الأمم المتحدة تطالب بجمع 4 مليارات دولار لتمويل العمليات الإنسانية في اليمن

ديبريفر
2021-02-18 | منذ 2 أسبوع

تؤكد الأمم المتحدة إن هناك حاجة لتوفير 4 مليارات دولار لتجنب حدوث مجاعة في اليمن خلال العام الجاري

نيويورك (ديبريفر) - أكدت الأمم المتحدة، الخميس، أن هناك حاجة لتوفير 4 مليارات دولار لتجنب حدوث مجاعة في اليمن خلال العام الجاري 2021.
وطالب وكيل الأمين العام للأمم المتحدة، منسق الشؤون الإنسانية والإغاثة في حالات الطوارئ بالمنظمة الدولية، مارك لوكوك، جمع 4 مليارات دولارات في عام 2021 لتمويل العمليات الإنسانية.
وقال لوكوك خلال جلسة مجلس الأمن الدولي الخاصة بمناقشة الوضع اليمني، إن البلد الذي مزقته الحرب يتجه سريعاً نحو أسوأ مجاعة يشهدها العالم خلال عشرات السنين.
والإثنين الماضي، أعرب لوكوك عن قلقه الشديد نتيجة التصعيد العسكري الحاصل في مدينة مأرب شمال شرقي اليمن، وتداعياته المحتملة على الأوضاع الإنسانية.
وقال لوكوك على حسابه الرسمي في "تويتر"، إن "أي هجوم عسكري على مأرب سيضع ما يصل إلى مليوني مدني في خطر وينتج عن نزوح مئات الآلاف".
محذراً من أن ذلك" سيؤدي ذلك إلى عواقب إنسانية لا يمكن تصورها".
وتابع المسؤول الأممي قائلاً:" لقد حان الوقت الآن للتهدئة، وليس مضاعفة المزيد من البؤس للشعب اليمني".
وكانت الأمم المتحدة، أعلنت منتصف الأسبوع، عقد مؤتمر للمانحين الدوليين مطلع الشهر المقبل بهدف جمع تبرعات للأزمة الإنسانية في اليمن.
وقال فرحان حق، نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، في مؤتمر عقده عبر دائرة تلفزيونية مع الصحفيين بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، إن "المؤتمر الذي تشارك في استضافته حكومتا السويد وسويسرا، سيعقد افتراضيا مطلع مارس المقبل لإعلان التبرعات للأزمة الإنسانية في اليمن".
وفي وقت سابق، قال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجارك، إن 2.3 مليون طفل في اليمن معرضون للمجاعة بحسب التوقعات القائمة.
وأفاد خلال مؤتمر صحفي أن" خطة المساعدات الإنسانية لليمن ممولة بشكل غير كاف، ولم يتم الحصول في العام 2020 إلا على مبلغ قدره 1.9 مليار دولار من الميزانية المطلوبة التي تبلغ 3.4 مليار دولار".
ويشهد اليمن أسوأ أزمة إنسانية في العالم، ويواجه نحو 80 بالمئة من إجمالي السكان خطر المجاعة، وفق تقارير أممية.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet