إيران تدرس مقترح أوروبي لعقد اجتماع مع الولايات المتحدة

ديبريفر
2021-02-21 | منذ 7 يوم

عباس عراقجي المساعد السياسي لوزير الخارجية الإيراني

طهران (ديبريفر) - ذكر عباس عراقجي المساعد السياسي لوزير الخارجية الإيراني، مساء السبت، إن بلاده تدرس حاليا مقترح جوزيف بوريل، الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية والأمنية، لعقد اجتماع غير رسمي ضمن 4+1 بحضور الولايات المتحدة وإيران.
وفي تصريحات للتلفزيون الإيراني الرسمي، قال عراقجي، "نحن نتشاور مع شركائنا، بما في ذلك روسيا والصين حول الأمر، وسنرد على هذا الاقتراح في المستقبل، على الرغم من أننا نعتقد ان عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي لا تحتاج إلى اجتماع والطريقة الوحيدة هي رفع العقوبات".
مشيراً إلى أن "فريق بايدن لم يتوصل إلى سياسة موحدة للعودة إلى الاتفاق النووي ورفع العقوبات عن إيران حتى الآن".
وتابع "لو كنا نريد التفاوض بشأن صواريخنا والمنطقة، لتفاوضنا مع ترامب نفسه، لن نتفاوض الآن ولا لاحقًا أو نتنازل عن قدراتنا الصاروخية وقدرتنا الإقليمية".
وقال مساعد وزير الخارجية الإيراني أن زيارة مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى إيران لا علاقة لها بقرار طهران وقف التطبيق الطوعي للبروتوكول الإضافي وهي ستنفذ قرارها.
وفي وقت سابق السبت، أعلنت طهران، على لسان علي أكبر صالحي رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، أنها ستوقف العمل بالبروتوكول الإضافي للاتفاق النووي اعتبارا من يوم الثلاثاء المقبل.
ونقلت وكالة "فارس" عن صالحي، إن " 23 فبراير الجاري، هو الموعد النهائي لوقف الالتزام بالبروتوكول الإضافي للاتفاق النووي".
مشيراً إلى أنه سيجري، خلال اجتماع رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم غد الأحد، "مناقشة اعتبارات الوكالة بموجب اتفاقية الضمانات وتعاون الطرفين".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet