مستشار رئاسي يمني: إيران وجهت الحوثيين باحتلال مأرب وإفشال المبادرة السعودية

ديبريفر
2021-04-01 | منذ 1 شهر

عبدالملك المخلافي

الرياض (ديبريفر) - اتهم مستشار رئاسي يمني، الخميس، إيران بحشد ما وصفه بـ"محور الدمار الطائفي الإيراني" وراء جماعة أنصار الله(الحوثيين) لاحتلال محافظة مأرب شمال شرقي اليمن، وإفشال المبادرة السعودية.
وكتب الدكتور عبدالملك المخلافي، مستشار الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، الرئاسي اليمني، على حسابه في "تويتر":" في الوقت الذي يترقب العالم الجهود الأممية والأمريكية لوقف إطلاق النار وإحلال السلام في اليمن يتحشد محور الدمار الطائفي الإيراني وراء الحوثي لاحتلال مارب".
وأشار المخلافي إلى أن مأرب" المدينة الصغيرة أصبحت مأوى مليوني نازح من الموت الحوثي والتي تواجه مسنودة بإرادة اليمنيين وبتاريخ مجيد يمتد لألاف السنين".
وزعم أن "إيران وجهت جماعة الحوثي بإفشال المبادرة السعودية تماماً كما كانت هذه التوجيهات في مشاورات الكويت السبب المباشر في رفض الحوثيين التوقيع في آخر لحظة على ما تم التوصل إليه".
وقال المخلافي إن "هناك تخادم (إيراني - إسرائيلي) في تمزيق المنطقة والوطن العربي، ونشر الطائفية والحروب والفتن والمليشيات وتدمير الدول والجيوش".
وتابع" وستكشف الأيام أنه أكبر من مجرد تخادم، رغم ما يبدو من تناقض ظاهري بينهما".
وكثفت جماعة الحوثي الموالية لإيران، في الآونة الأخيرة، هجماتها بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة والزوارق المفخخة على السعودية، بالتزامن مع تكثيف عملياتها القتالية ضد قوات الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً بهدف اسقاط مأرب الغنية بالثروة، وآخر معاقل القوات الحكومية شمال البلاد.
وفي 22 مارس الماضي، أعلنت السعودية التي تقود تحالفاً عسكرياً في اليمن مبادرة لإنهاء الحرب الدائرة منذ ست سنوات مع جماعة أنصار الله (الحوثيين) المدعومة من إيران.
وتضمنت المبادرة وقفاً فورياً لإطلاق النار تحت إشراف الأمم المتحدة وفتح جزئي لمطار صنعاء الدولي أمام عدد محدود من الرحلات الجوية المباشرة، بالإضافة الى تخفيف الحصار عن ميناء الحديدة.
غير أن جماعة الحوثيين ماتزال متحفظة على بعض بنود المبادرة، وتطالب بفتح كامل لمطار صنعاء ورفع الحصار بصورة كاملة عن جميع الموانئ اليمنية ووقف الهجمات الجوية التي تنفذها السعودية عليهم قبل الدخول في أية تسويات.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet