زار مدينة عدن رفقة زوجته الملكة اليزابيث.. وفاة الأمير البريطاني فيليب

ديبريفر
2021-04-09 | منذ 4 شهر

صورة للأمير الراحل فليب مع زوجته الملكة اليزابيث في مدينة عدن ١٩٥٤

لندن (ديبريفر) - أعلنت المملكة المتحدة البريطانية، الجمعة، وفاة الأمير فيليب، زوج الملكة إليزابيث الثانية، عن 99 عاما، بحسب بيان صادر عن قصر باكنغهام .

وقال البيان: "ببالغ الأسى، تُعلن جلالة الملكة وفاة زوجها المحبوب، صاحب السمو الملكي الأمير فيليب، دوق أدنبرة".

وأضاف البيان: "توفي صاحب السمو الملكي بسلام هذا الصباح في قلعة وندسور".

ووصل الأمير فليب الى مدينة عدن العاصمة اليمنية المؤقتة العام ١٩٥٤ رفقة زوجته الملكة اليزابيث ضمن جولة الملكة لدول الكومنولث.

وقال بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني، إن الأمير الراحل كان مُلهما لعدد لا يحصى من الشباب.

وأضاف رئيس الوزراء قائلا: "لقد ساعد في توجيه العائلة المالكة والنظام الملكي كي يبقى مؤسسة حيوية بلا منازع لتوازن حياتنا الوطنية وسعادتها".

ونُكست الأعلام في قصر باكنغهام واُعلن عن النبأ الحزين على بوابات القصر عقب وفاة الدوق، بينما بدأ المواطنون يتقاطرون إلى أمام قلعة وندسور لوضع باقات من أزهار النرجس البري والزنبق والورود وبطاقات العزاء.

وفي مارس الماضي، غادر الأمير الراحل المستشفى بعد شهر من تلقيه العلاج، إذ خضع لعملية جراحية في القلب من قبل في مستشفى آخر في لندن هو مستشفى سانت بارثولوميو.

وتزوج الأمير فيليب من الأميرة إليزابيث عام 1947، قبل نحو خمس سنوات من اعتلائها العرش، وكانت أطول زيجة ملكية في التاريخ البريطاني، أثمرت عن أربعة أبناء وثمانية أحفاد وعشرة من أبناء الأحفاد.

وأعربت الوزيرة الأولى في اسكتلندا، نيكولا ستيرجن، عن حزنها لوفاة الدوق.

وقالت في تغريدة على تويتر: "أتقدم بالتعازي الشخصية الحارة - وتعازي اسكتلندا وشعبها - إلى صاحبة الجلالة الملكة وعائلتها".

وقال الوزير الأول في ويلز، مارك دراكفورد، إن الدوق  خدم التاج بإخلاص وكرم الروح".

وقال كير ستارمر زعيم حزب العمال، زعيم المعارضة في بريطانيا، إن المملكة المتحدة فقدت رجل دولة استثنائيا، مضيفا "معظمنا سيتذكره لالتزامه الكبير وإخلاصه للملكة".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet