المرصد اليمني يحذر من خطر الألغام المنجرفة مع بدء موسم الأمطار

ديبريفر
2021-04-20 | منذ 3 أسبوع

الغام - أرشيف

عدن (ديبريفر) - حذر المرصد اليمني للألغام، الإثنين من خطورة الألغام المنجرفة في السيول، على حياة المواطنين الأبرياء، مع بدء موسم الأمطار في العديد من محافظات البلاد.

وقال المرصد في تدوينة على صفحته الرسمية بموقع تويتر، إن سيول الأمطار تسببت بجرف عدد من الألغام والذخائر غير المنفجرة في مناطق عدة.

داعيا المواطنين لتوخي الحذر وعدم الاقتراب من الأجسام المشبوهة والغريبة".

وتتزايد المخاوف بشكل كبير من إحتمالية إنجراف بعض الألغام المزروعة في الأراضي اليمنية عبر مجاري السيول نحو المناطق الآمنة، وسط توقعات بأن تشهد الأيام القادمة أمطاراً غزيرة في معظم المدن والمناطق اليمنية.

وكثفت جماعة أنصار الله (الحوثيين) المدعومة إيرانيا خلال السنوات الماضية، من عمليات زراعة الألغام المتنوعة في كثير من المناطق، وذلك كجزء من تكتيكاتها العسكرية بهدف عرقلة ٱي تقدم للقوات الحكومية.

ويقول مراقبون أن اليمن شهدت أكبر عملية تفخيخ للأرض منذ إنتهاء الحرب العالمية الثانية.

وتشير التقديرات الرسمية إلى أن جماعة الحوثي زرعت أكثر من مليون لغم متعددة المهام مابين ألغام فردية وأخرى مضادة للدروع.

وقال مشروع "مسام" السعودي لنزع الألغام في وقت سابق الاثنين، أن الفرق الهندسية التابعة له نزعت خلال الأسبوع الثاني من شهر إبريل 2772 لغما وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة، من مخلفات الحوثيين.

وذكر المشروع في بيان رسمي أن الفرق الميدانية التابعة للمشروع تمكنت من إنتزاع  1052 ذخيرة غير منفجرة و5 عبوات ناسفة خلال الأسبوع الماضي.

ولفت البيان إلى أن فرق المشروع نزعت خلال الأسبوع الماضي أيضا 1707 ألغام مضادة للدبابات، و8 ألغام مضادة للأفراد.

وأشار البيان الى أن مجموع ما تم تطهيره منذ بداية المشروع ولغاية الآن، بلغ 22.364.716 مترا مربعا من الأراضي كانت مفخخة بالألغام والذخائر والعبوات الناسفة التي زرعتها جماعة الحوثي.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet