اليمن.. مجلس الأمن يدعو الى وقف فوري للأعمال القتالية

ديبريفر
2021-05-13 | منذ 4 شهر

مجلس الامن الدولي

نيويورك (ديبريفر) - دعا مجلس الأمن الدولي ،الأربعاء، إلى "وقف فوري للأعمال العدائية" في اليمن "خصوصا في مأرب" (شرق العاصمة صنعاء) التي اشتدت فيها الاشتباكات في الآونة الأخيرة بحسب مبعوث الامم المتحدة.

وقال مجلس الأمن خلال اجتماع شهري بشأن اليمن أعقبته مشاورات مغلقة أن التفاهمات السياسية، ووقف إطلاق دائم للنار هما السبيل لإنهاء الصراع والأزمة الانسانية التي دخلت عامها السابع.

وقدم أعضاء المجلس الخمسة عشر دعمهم لمبعوث الأمم المتحدة مارتن غريفيث الذي سيغادر عمله الحالي بعد تعيينه نائبا للأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية.

المبعوث الأممي أقر سابقا بعدم قدرته على إجبار أطراف النزاع اليمني على التفاوض، على الرغم من الجهود المضاعفة التي بذلها خلال الأشهر الماضية.

وأشار في احاطته للمجلس إلى أن التصعيد العسكري للحوثيين في مدينة مأرب (شرقي البلاد)، واستمرار القيود على واردات ميناء الحديدة (غربها) إضافة الى القيود المفروضة على حرية التنقل في جميع أنحاء البلاد، وغياب العملية السياسية، عوامل أساسية لإنهاء الصراع".

وفي مارس/آذار 2015 قادت السعودية تحالفا عسكريا على اليمن تحت مسمى (عاصفة الحزم) بعد أن أطاح الحوثيون بحكومة الرئيس هادي المدعومة منها من العاصمة صنعاء في أواخر عام 2014.

وتسببت الحرب الدائرة في اليمن منذ ست سنوات بوفاة أكثر من 100 ألف شخص، وأدت إلى أزمة إنسانية تقول منظمة الأمم المتحدة بأنها الأكبر في العالم.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet