ترحيب إيراني بالوساطة العراقية مع دول الخليج وفي مقدمتها السعودية

ديبريفر
2021-04-21 | منذ 3 أسبوع

إيرج مسجدي، سفير إيران لدى بغداد، يؤكد أن بلاده تدعم وساطة بغداد لتقريب طهران من دول الخليج

بغداد (ديبريفر) - رحبت إيران، الثلاثاء، بالوساطة العراقية للمساعدة في إصلاح علاقاتها مع دول الخليج، في أعقاب ورود تقارير أكدت بأن مسؤولين سعوديين وإيرانيين عقدوا مناقشات في العراق.
الترحيب الذي أدلى به السفير الإيراني لدى بغداد، إيرج مسجدي، جاء بعد يوم من إعلان الخارجية الإيرانية ترحيب طهران دائماً بالحوار مع السعودية، لكنه لم تؤكد إجراء محادثات بين البلدين.
وقال مسجدي، إن "الجمهورية الإسلامية تدعم وساطة بغداد لتقريب طهران من دول واجهنا معها تحديات أو تشهد علاقاتنا فتورا وتم إبلاغ مسؤولين عراقيين بذلك"، بحسب وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية "أرنا".
وأشار إلى أنه لم يتم التوصل بعد لنتائج واضحة وتقدم مهم"، مضيفاً "دعون ننتظر حتى يمضي العمل قدماً، ويمكننا بعدها أن نرى نتائج عملية".
ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول إيراني كبير، ومصدران إقليميان، إن "مسؤولين سعوديين وإيرانيين أجروا مناقشات في العراق في محاولة لتخفيف التوتر بين البلدين، مع سعي واشنطن لإحياء الاتفاق النووي المبرم مع طهران في 2015 وإنهاء الحرب في اليمن".
وفي وقت سابق الثلاثاء، أكدت وكالة الأنباء العراقية، أن مستشار الأمن الوني العراقي قاسم الأعرجي اجتمع مع السفير السعودي في بغداد عبد العزيز الشمري، وبحثا الوضع السياسي والأمني في المنطقة، وسبل إنهاء الخلافات بما يخدم مصالح دول وشعوب المنطقة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet