الصحة العالمية: الحوثيون يرفضون خطة مشتركة لتطعيم الأطباء ضد كورونا

ديبريفر
2021-04-24 | منذ 3 شهر

الصحة العالمية تصف تعامل الحوثيين بانه غريب وغير مبرر

صنعاء (ديبريفر) - كشفت منظمة الصحة العالمية، عن رفض جماعة أنصار الله (الحوثيين)، خطتها بشأن تنفيذ حملة مشتركة لتطعيم الطواقم الطبية ضد فيروس كورونا المستجد في مناطق سيطرة الجماعة شمالي اليمن.
وأفاد ممثل منظمة الصحة العالمية في اليمن الدكتور أدهم رشاد اسماعيل، في ندوة عبر الفيديو مع أطباء يمنيين، مساء الجمعة، أن وزارة الصحة العامة في حكومة الإنقاذ التابعة لجماعة الحوثيين، "تجاهلت بداية طلب المنظمة بشأن تطعيم الطواقم الطبية، ثم بعد إلحاح قالت إنها ستراجع السلطات العليا" .
ونقلت صفحة "أطباء اليمن في المهجر" عن إسماعيل قوله إن الوزارة طلبت 10 آلاف جرعة لقاح، غير أن المنظمة رفضت تسليمها بدون خطة توزيع.
وأضاف المسؤول الأممي ، أن وزارة الصحة عادت بعد ذلك لطلب ألف جرعة فقط، مخصصة لـ 500 طبيب على أن يجري تطعيمهم بمقر الوزارة عن طريقها مباشرة.
أبدى إسماعيل استغرابه من هذا التعامل ووصفه بأنه "غريب وغير مبرر".
وكانت وزارة الصحة في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً تسلمت، نهاية مارس الماضي، 360 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا البريطاني، كدفعة أولى عبر مبادرة "كوفاكس" التابع لمنظمة الصحة العالمية.
والثلاثاء الماضي دشنت الوزارة في عدن، حملة التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد بدءا بالعاملين في الخطوط الأمامية من الطواقم الطبية، والأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالوباء.
وفي وقت سابق ذكر مصدر مسؤول في وزارة الصحة بالحكومة اليمنية أن 25 عاملا في القطاع الصحي توفوا منذ مطلع الشهر الجاري بسبب فيروس كورونا.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet