بريطانيا : حل الأزمة اليمنية بيد أطرافها

ديبريفر
2021-05-20 | منذ 3 أسبوع

السفير البريطاني لدى اليمن، مايكل آرون

لندن (ديبريفر) - اعتبرت المملكة المتحدة البريطانية، أن دور سلطنة عمان مفيد جداً في حل الأزمة اليمنية، لكنه ليس حاسماً، مؤكدة أن الحل لدى أطراف الصراع نفسها.
وقال السفير البريطاني لدى اليمن، مايكل آرون في تصريح نشرته صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية الصادرة في لندن، اليوم الخميس، إن حل الأزمة اليمنية لدى الأطراف اليمنية نفسها، نحتاج جدية من الحوثيين".
ورأى "أن الشيء الوحيد الذي يمكن أن يساعد في حل المشكلة، هو أن يعترف الحوثيون بأن الحل أفضل بالنسبة لهم من استمرار الحرب، وهذا الأمر واضح للجميع".
وتابع آرون "نحتاج حلاً يرضي جميع الأطراف؛ الحوثيين والسعودية والشرعية، والسؤال هو: كيف نجد الحل المناسب لكل الأطراف؟ لا أعتقد أن الحوثيين يريدون استمرار الحرب إلى الأبد في أي ظروف، هم مواطنون يمنيون، لكنهم لا يفهمون؛ لديهم سوء فهم للظروف والسياسة".
وعمّا إذا كانت ممارسة مزيد من الضغوط على الحوثيين قد تجلبهم إلى طاولة المفاوضات، قال السفير البريطاني : "ضغوط من أين؟ هم لا يحتاجون كفيلاً. ليست لديهم علاقات إلا مع إيران و(حزب الله)، وإلى حد ما مع سلطنة عمان. الآن هناك جهود عمانية في موقف أحسن. لم تفشل جهودهم، لكن كان من المستحيل عليهم أن يغيروا موقف الحوثيين. الدور العماني مفيد جداً، ولكن ليس حاسماً".
وأضاف "هل الخطة الحالية فشلت؟ ممكن. وعليه نحتاج إلى جهود جديدة، لكن المبعوث ليس الحل. الأطراف اليمنية لديها الحل".
وكانت الأمم المتحدة أعلنت الأسبوع الماضي تعيين مبعوثها إلى اليمن البريطاني مارتن غريفيث أميناً عاماً مساعداً للمنظمة الدولية للشؤون الإنسانية.
وقررت الأمم المتحدة الإبقاء على غريفيث في منصبه السابق بشكل مؤقت حتى يتم تعيين مبعوث أممي جديد إلى اليمن.
وكشف آرون عن أن مارتن غريفيث سيصل إلى العاصمة الأردنية عمّان السبت، قبل أن يتوجه إلى العاصمة السعودية الرياض الأحد المقبل.
واستبعد إمكانية عقد لقاء بين غريفيث ووفد جماعة أنصار الله (الحوثيين) الذين رفضوا لقاءه في مسقط  مؤخراً.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet