الارياني يتهم الحوثيون بعرقلة اتفاق السويد لتبادل الأسرى

ديبريفر
2021-07-18 | منذ 4 شهر

معمر الارياني

عدن (ديبريفر) - اتهم وزير الاعلام والثقافة والسياحة في الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا معمر الارياني جماعة أنصار الله الحوثية بمواصلة عرقلة تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى دون أي اكتراث للاعتبارات الانسانية وتردي الحالة الصحية لمئات المختطفين.

وقال الوزير الارياني، أن جماعة الحوثي المدعومة من ايران مسؤولة عن عرقلة تنفيذ اتفاق السويد الموقع قبل ثلاثة أعوام واستمرار معاناة آلاف المشمولين بالتبادل على قاعدة "الكل مقابل الكل" بمن فيهم الآف الاسرى من عناصرها الذين وقعوا في قبضة القوات الحكومية في مختلف جبهات القتال.

وحمل الارياني، جماعة الحوثي كامل المسئولية عن سلامة المئات من المختطفين السياسيين والاعلاميين والصحفيين والناشطين الذين اقتادتهم من منازلهم ومقار اعمالهم في العاصمة المختطفة صنعاء والمناطق الخاضعة لسيطرتها، لمبادلتهم باسرى الحرب بحسب ما أوردته وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في عدن والرياض‏.

وطالب الارياني المجتمع الدولي والامم المتحدة القيام بمسئولياتهم القانونية والانسانية والاخلاقية وممارسة ضغوط حقيقية على الجماعة لتنفيذ فوري وغير مشروط لاتفاق السويد بخصوص تبادل كافة الأسرى والمختطفين على قاعدة "الكل مقابل الكل" ووضع حد لمأساتهم، ولم شملهم باهاليهم.

ويعيش اليمن منذ زهاء سبع سنوات، صراعاً دموياً على السلطة بين الحكومة المعترف بها دولياً مدعومة بتحالف عربي عسكري تقوده السعودية، وجماعة الحوثيين (أنصار الله) المدعومة من إيران والتي ما تزال تسيطر منذ سبتمبر 2014 على العاصمة صنعاء وأغلب المناطق شمالي البلاد ذات الكثافة السكانية والحضرية.

واستضافت السويد في ديسمبر من العام 2018 محادثات برعاية الأمم المتحدة بين الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً المدعومة من تحالف عربي تقوده السعودية، وجماعة الحوثيين المدعومة من إيران.

وتوصل الطرفان في نهاية المحادثات إلى اتفاق قضى بوقف إطلاق النار في محافظة الحديدة المطلة على البحر الأحمر وإعادة انتشار قواتهما من ميناء ومدينة الحديدة ومينائي الصليف ورأس عيسى، إلى مواقع متفق عليها خارج المدينة والموانئ الثلاثة، مع إرسال بعثة تابعة للأمم المتحدة لمراقبة ذلك، بالإضافة إلى تبادل كافة الأسرى لدى الطرفين وتخفيف حصار الحوثيين على مدينة تعز.

لكن الاتفاق الذي كان من المفترض الانتهاء من تنفيذه في يناير من العام 2019، تعثر حتى الآن وسط تبادل الطرفين للاتهامات بعرقلة التنفيذ.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet