الحكومة اليمنية تنتقد ممارسات الحوثيين ضد الأقليات في اليمن

ديبريفر
2021-08-03 | منذ 3 سنة

معمر الارياني

الرياض (ديبريفر) - انتقدت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، الاثنين سلوك جماعة أنصار الله (الحوثيين) بحق الأقليات الدينية والطائفية في اليمن.

واعتبر وزير الاعلام بالحكومة اليمنية، إن ممارسات الحوثيين بحق أفراد الطائفة البهائية، ليست سوى تجسيد واضح لنهج وثقافة وسلوك الجماعة تجاه الأقليات والحريات الدينية، ومساعيها للاطاحة بقيم العيش المشترك بين اليمنيين‏.

تصريحات الوزير اليمني جاءت متزامنة مع حلول الذكرى السنوية الأولى لقيام الجماعة الحوثية بنفي عدد من اعضاء الطائفة البهائية بينهم زعيم الطائفة باليمن حامد بن حيدرة، وذلك على خلفية معتقداتهم الدينية، في جريمة تهجير قسري قوبلت بإنتقادات واسعة على الصعيدين المحلي والدولي.

وقال الإرياني، إن "أعضاء الطائقة البهائية تعرضوا لارهاب منظم من الحوثيين، عبر اقتحام المنازل، ونهب الاموال والممتلكات، واختطافات واخفاءات قسرية، وتعذيب نفسي وجسدي، ومحاكمات تعسفية، وأحكام بالاعدام، واغلاق للمكاتب والجمعيات الخيرية، وحرمان من الحقوق السياسية والإنسانية".

 ونقلت وكالة سبأ الرسمية بنسختها في الرياض عن الارياني قوله، إن "ما تتعرض له الاقليات الدينية ومنها البهائية من إرهاب حوثي لا يقل بشاعة عن نهج الجماعات الارهابية، وهي جرائم ضد الانسانية وتمييز عنصري وانتهاك صارخ للقوانين والمواثيق الدولية وفي مقدمتها العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والإعلان العالمي لحقوق الانسان"‏.

مشيراً الى ان تضييق الحوثيين على أعضاء الطائفة البهائية لم يتوقف بنفي زعيم الطائفة وخمسة من قياداتها، حيث استمرت جلسات محاكمة المنفيين غيابيا الى جانب ثمانية عشر آخرين، والضغط على من تبقى منهم لاجبارهم على الهجرة، والتحريض ضدهم في وسائل الإعلام ومنابر المساجد والدورات الثقافية‏.

وطالب الارياني المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الانسان بتكثيف الضغوط على جماعة الحوثي لوقف كل أشكال الملاحقة والتضييق على الأقليات الدينية ومنها الطائفة البهائية، وضمان حق عودة المنفيين قسريا لبلادهم، وإعادة ممتلكاتهم وأموالهم المصادرة، ومحاسبة المتورطين في الجرائم والانتهاكات على اساس الفكر أو الدين او المعتقد.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet