القوات الإماراتية تنسحب من معسكر العلم في شبوة  جنوبي اليمن

ديبريفر
2021-10-26 | منذ 1 شهر

قوات اماراتية في شبوة - أرشيف

شبوة (ديبريفر) - انسحبت القوات الإماراتية، اليوم الثلاثاء، من معسكر العلم في محافظة شبوة جنوب شرقي اليمن حسبما أفادت مصادر عسكرية ومحلية.
وقالت المصادر إن القوات الإماراتية توجهت فجراً، نحو منفذ الوديعة السعودي اليمني، بينما تولّت قوات الحكومة اليمنية التابعة لمحور عتق العسكري تأمين محيط المعسكر "لإتمام إجراءات استلامه بالتنسيق مع الجانب السعودي".
وذكرت المصادر أنّ قوات الجيش الوطني ستتسلم معسكر العلم الاستراتيجي بعد انسحاب قوات الإمارات منه، فيما بقي بداخله جنود يمنيون يتبعون قوات التحالف بعد إبلاغهم بضرورة البقاء في المعسكر حتى تسليمه إلى قوات الشرعية بواسطة الجانب السعودي.
وأوضحت أن القوات الموجودة حالياً في محيط المعسكر هي قوات خاصة وكتائب الجيش، مشيرة إلى أن "من يوجد داخل المعسكر هم جنود يمنيون من شبوة وخارجها وعملوا تحت قيادة التحالف، ومهمتهم حالياً حماية المعسكر حتى تستلمه قوات الجيش الوطني من القوات السعودية التي تولت عملية تنسيق الانسحاب وكذلك التسليم".
وأكدت المصادر أن عمليات انسحاب القوات الإماراتية من معسكر العلم جاءت ضمن تفاهمات بين اليمنيين والسعوديين والإماراتيين والتي قضت خلال الفترة الماضية بانسحاب القوات الإماراتية بشكل نهائي من محافظة شبوة.
وحسب المصادر فإن القوات الإماراتية ستنسحب خلال الأسابيع المقبلة من منشأة بلحاف على بحر العرب.
ويأتي هذا الانسحاب بعد توترات كادت تؤدي إلى انفجار عسكري في شبوة بين قوات الحكومة المعترف بها دولياً والقوات الإماراتية هناك، بعد اتهام السلطات المحلية للقوات الإماراتية بمساعيها لتدريب قوات ومليشيات للانقلاب على الشرعية في المحافظة، ونشر الفوضى ومنع الحكومة من إعادة تشغيل منشأة بلحاف.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet