الحوثيون يعلنون خفض رسوم جمارك البضائع عبر ميناء الحديدة بنسبة 49 %

ديبريفر
2021-08-07 | منذ 3 شهر

صنعاء (ديبريفر)- أعلنت جماعة أنصار الله (الحوثيين)، خفض رسوم الجمارك على البضائع الواردة عبر ميناء الحديدة غربي اليمن الخاضع لسيطرتها بنسبة 49%، وذلك بعد أيام من إقرار الحكومة المعترف بها دولياً، رفع سعر الدولار الجمركي بنسبة 100 بالمائة.
وقال القيادي البارز في جماعة الحوثيين وعضو مجلسها السياسي الأعلى محمد علي الحوثي عبر "تويتر"، مساء الجمعة، إن جماعته قررت خفض 49 % من رسوم الجمارك على البضائع الواردة في حاويات إلى ميناء الحديدة، سواء كانت وجهتها عدن أو مأرب الخاضعتين للحكومة المعترف بها دولياً، أو صنعاء التي تسيطر عليها الجماعة، أو أي منطقة أخرى في اليمن.
وأضاف أن سعر الدولار الجمركي ثابت عند 250 ريالاً يمنياً، خلافاً لسعره في ميناء عدن الذي أعلنت الحكومة مؤخراً تحريكه إلى 500 ريال.
ودعا القيادي الحوثي، التجار إلى الاستيراد عبر ميناء الحديدة مع وجود امتيازات لهم (لم يحددها) مع الالتزام بعكس نسبة الجمارك في تخفيض الأسعار للحد من الغلاء .
وأواخر يوليو الماضي، قررت الحكومة المعترف بها دولياً، رفع سعر الدولار الجمركي لمختلف السلع المستوردة، باستثناء سلع أساسية مثل الدقيق والسكر وزيت الطهي والوقود والقمح والأرز والحليب والأدوية، من 250 ريالا يمنيا إلى 500 ريال في محاولة لدعم المالية العامة المتدهور.
عبّر القطاع الخاص التجاري في البلد، عن صدمته من قرار تحريك سعر الدولار الخاص بالجمارك المعمول به طوال السنوات السبع الماضية.
وأكد القطاع الخاص رفضه لهذا القرار الذي "سيضر بشدة بحركة التجارة، ويؤدي إلى اختلالات في سلاسل توفير المواد الغذائية ويزعزع استقرار الأمن الاجتماعي مع توسع نطاق الجوع بين المواطنين، في ظلّ الظروف المعيشية الحالية وانهيار العملة الوطنية وضعف مداخيل اليمنيين وزيادة الفقر.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet