ترحيب أمريكي خليجي بتعيين المبعوث الأممي الجديد لليمن

ديبريفر
2021-08-07 | منذ 2 شهر

 السويدي هانس جروندبرج

الرياض (ديبريفر) - رحبت الولايات المتحدة الأمريكية ومجلس التعاون لدول الخليج العربية والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً في اليمن، بتعيين السويدي هانس جروندبرج، مبعوثاً جديداً للأمم المتحدة إلى اليمن.
وأعرب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، عن تطلع واشنطن للعمل مع المبعوث الجديد.
وقال بلينكن في تغريدة على "تويتر"، : "هناك إجماع غير مسبوق على حل الصراع وفرصة حقيقية للسلام (..) فقط اتفاق دائم بين اليمنيين يمكن أن ينهي الأزمة الإنسانية الأليمة".
من جهته أعرب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج، نايف الحجرف عن تطلع المجلس للعمل مع جروندبرج، لمواصلة جهود المجتمع الدولي نحو إيجاد حل شامل للأزمة اليمنية وتحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقة.
وأشار الحجرف في بيان، مساء الجمعة، إلى دور المبعوث الأممي لليمن في دعم الجهود الإقليمية والدولية للوصول إلى الحل السياسي الذي ينشده مجلس التعاون، وفقا للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن الدولي 2216.
وعبر عن أمله في أن تساعد المسيرة المهنية والخبرة والمعرفة للمبعوث الجديد في مواصلة الجهود لإيجاد حل ينهي الأزمة اليمنية، ويدعم الجهود الإنسانية والتنموية للشعب اليمني.
بدوره رحب الناطق باسم المجلس الانتقالي الجنوبي علي الكثيري، في تغريدة عبر "تويتر"، بتعيين جروندبرج.
وقال: "يتطلع المجلس للعمل مع المبعوث الأممي الجديد لإنجاح جهود تحقيق عملية سلام شاملة وعادلة، تمكن شعبنا الجنوبي من تحقيق تطلعاته وأهدافه وإنفاذ إرادته المشروعة".
والجمعة، عين الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، جروندبرج، مبعوثا خاصا إلى اليمن، خلفا للبريطاني مارتن غريفيث.
وجروندبرج يشغل منذ عام 2019 منصب سفير الاتحاد الأوروبي في اليمن، ويتمتع بخبرة تزيد عن 20 عاما في الشؤون الدولية.
وكانت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً وجماعة أنصار الله (الحوثيين) رحبتا بتعيين جروندبرج،


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet