بوادر إنتفاضة شعبية في وجه الإمارات بجزيرة سقطرى اليمنية

ديبريفر
2021-08-09 | منذ 3 شهر

أرشيف

حديبو (ديبريفر) - تعرضت دولة الإمارات العربية المتحدة، الأحد، لانتكاسة غير متوقعة في جزيرة سقطرى اليمنية، وذلك إثر تظاهرة عفوية ضد سياساتها، من قبل مواطنين من أبناء الجزيرة خلال حفل زفاف جماعي ومهرجان تراثي ممول إماراتيا.

وتحولت فعاليات المهرجان الذي دعمته أبوظبي في محاولة منها لخطب ود أبناء الجزيرة وتسويق نفسها لدى الأهالي، إلى تظاهرة غاضبة تندد بممارسات الإمارات وحليفها المجلس الانتقالي الجنوبي في سقطرى.

وتداول ناشطون يمنيون على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تظهر عشرات المواطنين وهم يهتفون برحيل الامارات من سقطرى ويطالبون بعودة المحافظ رمزي محروس الذي طردته قوات المجلس الانتقالي بعد بسط هيمنتها على الأرخبيل في يونيو من العام الماضي.

ويرى مراقبون أن هذا التطور يعكس حالة الإحتقان الشديد التي يعيشها أبناء سقطرى ضد أطماع الإمارات التي فشلت في تطويع الأهالي من أجل تمرير أجنداتها المشبوهة عبر أذرعها المسلحة في اليمن، في إشارة للمجلس الانتقالي الجنوبي.

وكانت تقارير إعلامية كشفت قبل عدة أشهر،عن قيام دولة الإمارات بإنشاء قاعدة عسكرية مشتركة مع إسرائيل في جزيرة سقطرى وذلك دون موافقة الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا.

وشرعت الامارات خلال الفترة الماضية في إتخاذ تدابير وممارسات مشبوهة تحاول من ورائها لتغيير الخارطة الثقافية للجزيرة الاستراتيجية الواقعة في بحر العرب على الساحل الشرقي لليمن، في مسعى منها لفرض الوصاية عليها.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet