الرئيس الأفغاني يغادر البلاد بعد سيطرة طالبان على العاصمة

ديبريفر
2021-08-16 | منذ 1 شهر

اشرف غني

كابل (ديبريفر) - غادر الرئيس الأفغاني، أشرف غني، مساء الأحد، البلاد جوا إلى وجهة غير معروفة،( يعتقد انها مسقط)، بعدما أحكمت حركة طالبان المتشددة سيطرتها الكاملة على العاصمة كابل، دون قتال بما في ذلك القصر الرئاسي، عقب إنسحاب قوات الأمن منها.

وقال غني إن حركة طالبان كانت مستعدة "لشن هجوم دموي على كابول وشعبها للإطاحة بي وحقناً للدماء قررت المغادرة".

وأضاف على صفحته بموقع فيسبوك أن طالبان فازت بحكم السلاح، وإنها لم تنجح في كسب قلوب الناس.

وتدهور الوضع في أفغانستان في الأسابيع الأخيرة مع هجوم "طالبان" على المدن الكبيرة في البلاد، بالتزامن مع انسحاب الولايات المتحدة من البلاد.

يأتي ذلك وسط تأكيد مصادر في الحكومة الأفغانية أن تسليم السلطة لحركة "طالبان" سيتم بصورة سليمة تجنبا للقتال في كابُل، وذلك بعد سيطرة الحركة على جميع مراكز الولايات الرئيسية والمعابر الحدودية، ومحاصرتها العاصمة.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصدرين في طالبان قولهما إنه لن تكون هناك حكومة انتقالية في أفغانستان، وأن الحركة تتوقع تسليما كاملا للسلطة.

وفي وقت سابق، أعلنت حركة "طالبان" أنها أمرت مسلحيها بالسيطرة على العاصمة كابُل "منعا لحدوث فوضى وحالات سرقة بعد انسحاب قوات الأمن.

وذكرت حركة "طالبان" في بيان أن الشرطة والمسؤولين في كابل لاذوا بالفرار مما يمثل مشكلة أمام حفظ القانون والنظام.

وقال المتحدث باسم الحركة، ذبيح الله مجاهد، أن عناصر طالبان بدأوا بالسيطرة على العاصمة الأفغانية كابُل ومبانيها الحكومية، إثر مغادرة القوات الأمنية للعاصمة.

وقال مجاهد، في تغريدة على "تويتر"، إن الحركة ترغب في بسط سيطرتها على العاصمة كابل بشكل سلمي، وأنها لا تستخدم القوة لتحقيق هذا الهدف.

وأضاف أن عناصر الحركة سيتولون فرض الأمن في العاصمة لمنع وقوع أي حالات نهب وسرقة، مشدداً على أن الحركة لن تسمح باقتحام منازل المدنيين.

وأظهرت مقاطع فيديو جرى تصويرها من مطار العاصمة كابل، تدافع آلاف المواطنين الأفغان في باحات المطار، في محاولة للبحث عن مكان لهم على متن إحدى الرحلات الجوية المغادرة، وذلك هربا من بطش الحركة المتشددة التي سبق لها حكم البلاد عام 1997.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet