الرئيس الإيراني يؤكد ضرورة وقف الحرب في اليمن

ديبريفر
2021-08-18 | منذ 2 شهر

الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي

طهران (ديبريفر) - أكد الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، يوم الثلاثاء، على ضرورة وقف الحرب في اليمن، داعياً إلى احترام حق الشعب اليمني في تقرير مصيره.
جاء ذلك خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الذي استضافت بلاده محادثات بين السعودية التي تقود تحالفاً عسكرياً في اليمن، وإيران التي تدعم جماعة أنصار الله (الحوثيين).
وحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا"، شدد رئيسي، على ضرورة حل الأزمة اليمنية ووقف الحرب في هذا البلد، داعياً الجميع إلى العمل بهذا الاتجاه واحترام حق الشعب اليمني في تقرير مصيره.
 وقال الرئيس الإيراني، إن دول المنطقة قادرة على رسم وتطبيق خارطة الطريق نحو تحقيق الأمن والاستقرار والسلام الدائم من خلال التعاون فيما بينها.
وأضاف أن التدخل الأجنبي في شؤون المنطقة لن يحقق المتطلبات الأمنية كما لن يُهيئ الأرضية اللازمة للتنمية والتطور.
من جانبه قال الكاظمي إن المنطقة تواجه اليوم تحديات كبيرة وإن الحلول بحاجة إلى الحكمة والصبر والتعاون بين دول المنطقة.
وفي 4 أغسطس الجاري، قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، خلال لقائه وفد الحوثيين، إنه "لا يحق لأحد من خارج اليمن أن يقرر مصير هذا البلد"، معتبراً أن "اليمن أصبح اليوم أسوة لمقاومة الاستكبار العالمي ومفخرة للعالمين الإسلامي والعربي".
وأضاف أنه "اتضح للعالم أجمع بمن فيهم المعتدون من هو المنتصر الحقيقي في الميدان".
ومنذ نحو 7 سنوات يشهد اليمن حرباً بين الحكومة المعترف بها دولياً مدعومة بتحالف عربي تقوده السعودية، وجماعة أنصار الله (الحوثيين) المدعومة من إيران والتي تسيطر على العاصمة صنعاء وعدة مناطق شمال وغرب البلاد.
وأودت الحرب بحياة أكثر من 233 ألفا، وبات 80 بالمئة من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet