رئيس الحكومة اليمنية : المرجعيات الثلاث الطريق الأضمن والوحيد للسلام 

ديبريفر
2021-08-31 | منذ 4 أسبوع

معين عبدالملك

الرياض (ديبريفر) - اعتبر رئيس الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً معين عبدالملك، يوم الاثنين، جماعة أنصار الله (الحوثيين) المرجعيات الثلاث التي تتمسك بها، بأنها "الطريق الأضمن والوحيد نحو السلام والاستقرار في اليمن، متهماً الحوثيين بإسقاط خيار السلام والإصرار على المتاجرة بدماء اليمنيين.
جاء ذلك خلال لقائه في الرياض القائمة بأعمال السفارة النرويجية لدى اليمن سيجنه جورو جيلين.
ونقلت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في الرياض عن عبدالملك قوله إن التصعيد المستمر لجماعة الحوثيين وجرائم الحرب بحق الشعب اليمني واستهدافها المتكرر للأعيان المدنية في السعودية، دون أي اعتبار للتحركات الأممية والدولية للحل السياسي، مؤشر على اسقاطها خيار السلام والإصرار على المقامرة بدماء اليمنيين تنفيذا لأجندة وتعليمات النظام الإيراني.
ودعا النرويج إلى ممارسة مزيد من الضغوط على جماعة الحوثيين وداعميها في طهران لتطبيق مرجعيات الحل السياسي الثلاث المتوافق عليها.. ووصف هذه المرجعيات بأنها "الطريق الأضمن والوحيد نحو السلام والاستقرار في اليمن".
وتتمسك الحكومة اليمنية بثلاث مرجعيات تعتبرها مرتكزات لأي حل سياسي مع جماعة أنصار الله (الحوثيين)، وهي المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ونتائج مؤتمر الحوار الوطني، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وفي مقدمتها القرار 2216.
والمبادرة الخليجية، اتفاق رعته دول الخليج في العام 2011 وحلت محل الدستور اليمني، وتنص على أن هادي هو الرئيس الشرعي للبلاد حتى اجراء انتخابات رئاسية جديدة.
ومؤتمر الحوار الوطنى الشامل انعقد خلال الفترة من مارس 2013 حتى يناير 2014 ونص على تقسيم اليمن إلى دولة اتحادية من 6 أقاليم، 4 في الشمال و2 في الجنوب.
وعام 2015 تبنى مجلس الأمن الدولي، استنادا إلى مشروع عربي القرار رقم 2216 الذي يحظر توريد الأسلحة لجماعة أنصار الله ويؤكد دعم المجلس للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ولجهود مجلس التعاون الخليجي.
فيما تصر جماعة الحوثيين على تجاوز تلك المرجعيات، لإنهاء الحرب الدائرة في اليمن منذ نحو 7 سنوات بين الجماعة المدعومة من إيران، والتي تسيطر على العاصمة صنعاء وعدة مناطق شمال وغرب البلاد والحكومة المعترف بها دولياً مدعومة بتحالف عربي تقوده السعودية.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet