وفاة المستشار العسكري للمرشد الأعلى الإيراني بسبب مضاعفات كورونا

ديبريفر
2021-09-04 | منذ 3 سنة

حسن فيروز

طهران (ديبريفر) - أعلنت وسائل إعلام إيرانية، الجمعة، وفاة الجنرال حسن فيروز أبادي المستشار العسكري للمرشد الأعلى الإيراني، البالغ من العمر 70 عاماً، والذي سبق له أن تولى منصب رئيس هيئة الأركان العامة جراء مضاعفات إصابته بفيروس كورونا.

وأثنى قائد الحرس الثوري حسين سلامي على "فيروز أبادي" مشيدا بجهوده المتواصلة للدفاع عن "النظام المقدس لجمهورية إيران الإسلامية"، وفق ما جاء في بيان نشر على موقع سباه نيوز التابع للحرس الثوري الإيراني.

وكان فيروز أبادي قد انضم لقوات الباسيج في حرب إيران والعراق بين عامي 1980 و1988، قبل أن يتولى عدة مناصب إدارية إلى أن عينه المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي في سبتمبر 1989 رئيسا للأركان وهو المنصب الذي بقي فيه حتى 2016.

ولقائد القوات المسلحة سلطة على كل من الجيش النظامي والحرس الثوري، وجعلت تلك الصلاحيات من فيروز أبادي أحد المهندسين الرئيسيين للدعم العسكري الإيراني لبغداد ودمشق، في معاركهما ضد تنظيم الدولة الإسلامية ومجموعات متطرفة أخرى.

وكان آبادي، المدرج على قائمة عقوبات الاتحاد الأوروبي منذ عام 2009 بسبب دوره في انتهاكات حقوق الإنسان في إيران، استقال من  رئاسة أركان القوات المسلحة الإيرانية، في يونيو 2016، لأسباب غير معلومة، حيث قال القائد البارز في الحرس الثوري إسماعيل كوثري، أن سبب تغيير آبادي هو المرض، فيما تقول مصادر أخرى أن السبب هو موقفه من الاتفاق النووي.

وفي 2018 وفي خضم أزمة مع عدد من الدول حول وفاة الناشط في مجال البيئة الإيراني الكندي كاووسسيد إمامي في السجن، اتهم فيروز أبادي دول الغرب باستخدام عظاءات السحالي والحرابي ك"جواسيس نووية" من أجل "التحري عن أماكن وجود مناجم اليورانيوم ومواقع إجراء الأنشطة الذرية" في إيران.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet