رفض دعوى سعودية في أمريكا ضد المسؤول الاستخباراتي السابق سعد الجبري

ديبريفر
2021-12-31 | منذ 4 أسبوع

سعد الجبري

واشنطن (ديبريفر) رفض قاض أمريكي، الخميس، دعوى قضائية مقدمة من مجموعة شركات سعودية مملوكة للدولة ضد المسؤول الاستخباراتي السابق في المملكة، سعد الجبري.
رفض الدعوى القضائية جاء عقب التماس من وزارة العدل الأمريكية بأن المضي قدما في هذه القضية قد يهدد الأمن القومي الأمريكي.
وقال قاضي محكمة ماساتشوستس الجزئية الأمريكية ناثانيال جورتون في رفضه القضية "المحكمة غير مقتنعة" أنه يمكنها الحكم لصالح شركة سكاب السعودية القابضة دون تضمين المواد التي تعتبرها حكومة الولايات المتحدة من أسرار الدولة.
وأضاف أن قضية سكاب أيضا غير مبنية على أساس في القانون الاتحادي أو قانون ماساتشوستس.
ويعد هذا القرار هزيمة للحاكم الفعلي للمملكة، ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، في معركة قانونية مع سعد الجابري، ضابط المخابرات الكبير السابق الذي تعاون فيما مضى بشكل وثيق مع الجهود الأمريكية لمكافحة الإرهاب.
وكان الجبري معاونا مقربا للأمير محمد بن نايف، وزير الداخلية السعودي السابق الذي أزاحه الأمير محمد بن سلمان من ولاية العهد في انقلاب بالقصر عام 2017. وفر الجابري إلى كندا.
وفي مقابلة على التلفزيون الأمريكي، هاجم الجبري، الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي، مُقدماً الكثير من الادعاءات، ومنها اتهامه بإرسال فريق إلى كندا لمحاولة اغتياله، واحتجاز ابنيه عمر وسارة في السعودية.
وقاضت شركة سكاب وتسع شركات سعودية أخرى الجابري أمام محكمة كندية مدعية أنه خلال خدمته مع الأمير محمد بن نايف، كان العقل المدبر لمخطط الاحتيال عليها بمبلغ 3.5 مليار دولارات. وهذه الشركات تابعة لشركة مملوكة لصندوق الثروة السيادي السعودي الذي يرأسه الأمير محمد بن سلمان. وينفي الجابري ذلك الادعاء.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet