التحالف يهدد بنسف اتفاق ستوكهولم لتحرير السفينة المحتجزة في الحديدة

ديبريفر
2022-01-04 | منذ 3 أسبوع

الرياض (ديبريفر) هدد التحالف العربي الذي تقوده السعودية، الثلاثاء بنسف اتفاق ستوكهولم واستخدام القوة العسكرية لتحرير سفينة الشحن الاماراتية "روابي" المحتجزة لدى جماعة أنصار الله (الحوثيين) في سواحل مدينة الحديدة،غرب اليمن.

وأكدت قيادة التحالف في بيان رسمي، إن عملية القرصنة التي تعرضت لها السفينة روابي انطلقت من ميناء الحديدة.

وأوضح البيان الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية، أن انطلاق عمليات القرصنة والاختطاف من أي ميناء في اليمن سيجعله هدفا عسكريا مشروعا لقوات التحالف، وذلك في إشارة الى إمكانية تتفيذ ضربات جوية ضد الحوثيين في مدينة الحديدة، التي تمثل محور الاتفاق الوحيد في اليمن بموجب اتفاقية ستوكهولم التي تتضمن وقف القتال والأعمال العسكرية فيها.

والليلة الماضية قامت جماعة أنصار الله (الحوثيين) باعتراض سفينة شحن تحمل علم الإمارات أثناء عبورها في مياه البحر الأحمر باتجاه ميناء جيزان السعودي، قبل أن يتم اجبار طاقمها على تغيير وجهة السفينة صوب ميناء الحديدة واحتجازها.

وقال بيان للتحالف إن السفينة الامارتية كانت تحمل على متنها معدات وأجهزة طبية تتبع المستشفى الميداني في جزيرة سقطرى اليمنية الذي جرى تفكيك معداته بعد استكمال انشاء المستشفى العام، فيما تقول الجماعة الحوثية أن السفينة تحمل معدات عسكرية وأسلحة.

وأعتبر التحالف هذه العملية تمثل قرصنة بحرية وتعطي دليل اضافي على حفيقية التهديد الذي تشكله جماعة الحوثي وداعميها في إيران على حرية الملاحة البحرية والتجارة العالمية.

وتوعد العميد تركي المالكي المتحدث الرسمي لاسم قوات التحالف، بإستخدام اقصى درجات القوة والردع لتحرير السفينة المحتجزة لدى الحوثيين في حال لم يتم الإفراج عنها.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet