شركة النفط في صنعاء تعلق على اتهامات التحالف باختلاق أزمة وقود في مناطق الحوثيين

ديبريفر
2022-01-16 | منذ 4 شهر

شركة النفط صنعاء

صنعاء (ديبريفر) - علقت شركة النفط اليمنية في صنعاء التي تديرها جماعة أنصار الله (الحوثيين)، اليوم الأحد، على اتهام التحالف العربي بقيادة السعودية للجماعة باختلاق أزمة وقود في مناطق سيطرتها
للمتاجرة به في السوق السوداء.
ويوم السبت قال التحالف إنه "منح تصاريح لـ 236 سفينة تجارية وإغاثية خلال عام لدخول مينائي الصليف والحديدة الخاضعين لسيطرة الحوثيين".
وقالت شركة النفط في بيان اطلعت عليه وكالة "ديبريفر" للأنباء، إن عدد سفن الوقود التي سمح التحالف بدخولها إلى ميناء الحديدة خلال العام الماضي 2021، 19 سفينة وقود منها سفينتا بنزين بكمية 57,871 طناً وهي تمثل نسبة 4% من الاحتياج الفعلي.
وأضاف البيان أن التحالف سمح بدخول عشر سفن تحمل مادة الديزل بكمية  198,983 طناً وتمثل 13% من الاحتياج الفعلي، مشيراً إلى أن 7 سفن منها تتبع مصانع القطاع الخاص ،  و3 سفن ديزل مخصصة للاستهلاك العام.
فيما تحمل بقية السفن مازوت وغاز.
وأوضحت شركة النفط أن  السفينة"CARPE DIEM" والتي سمح التحالف بدخولها إلى ميناء الحديدة بعد 42 يوماً من احتجازها تحمل (21,282) طناً من مادة الديزل تابعة لأحد مصانع القطاع الخاص وغير مخصصة للاستهلاك العام.
وجدد البيان اتهام التحالف بـ "استمرار تضليل الرأي العام واجترار الأكاذيب والقرصنة على سفن الوقود والمستمر منذ سنوات والذي بلغ ذروته في 2021 ".
وقال إن ذلك "يعبر عن إفلاس عدواني وأممي يعجز حتى عن تلفيق ذرائع لاستمراره في استخدام الاحتياجات العامة للسلع الأساسية وفي مقدمتها واردات الوقود كسلاح شامل يستهدف المواطنين كافة".
 واعتبرت شركة النفط في صنعاء أن "شمولية الأزمة في جميع محافظات الجمهورية اليمنية يثبت مسؤولية التحالف عن كامل الاختناقات التموينية الحادة في مختلف المناطق اليمنية".
وجددت التأكيد على استمرار التحالف في احتجاز "6" سفن نفطية بحمولة إجمالية "144,667" طن من الوقود ولفترات متفاوتة وصلت في أقصاها إلى أكثر من خمسة أشهر.
وكان التحالف العربي أعلن مساء السبت أنه منح السفينة "CARPE DIEM"  التي تحمل 21 ألف طن من الوقود، تصريحاً لدخول ميناء الحديدة، وذلك بموجب اجراءات الحكومة اليمنية المعترف بها.
فيما قالت جماعة الحوثيين، إن سفينة البنزين "Sea Adore"  حصلت على تصريح الدخول لميناء الحديدة بعد تفتيشها من قبل لجنة الأمم المتحدة في جيبوتي.
وأشارت شركة النفط في صنعاء إلى أنه  من المتوقع وصول السفينة الإسعافية خلال 24 ساعة في حال عدم اعتراضها ومنعها من الوصول إلى ميناء الحديدة من قبل التحالف .


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet