عودة دبلوماسيين إيرانيين إلى السعودية لتمثيل طهران في منظمة التعاون الإسلامي

ديبريفر
2022-01-17 | منذ 4 شهر

طهران (ديبريفر) - أعلنت إيران، اليوم الإثنين، وصول ثلاثة دبلوماسيين إلى السعودية لتمثيل طهران في منظمة التعاون الإسلامي، للمرة الأولى منذ قطع العلاقات بين البلدين مطلع 2016.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده في مؤتمر صحفي، إن "التركيز هو على بدء عمل بعثة إيران في منظمة التعاون الإسلامي في جدة. حصل دبلوماسيّونا على تأشيرات دخول لتقييم إمكانية ذلك".
وأضاف "البعثة الآن في جدة لبدء العمل في منظمة التعاون الإسلامي، ويمكن لذلك أن يشكّل تمهيدا جيدا للطرفين (طهران والرياض) لإرسال وفود لزيارة السفارتين".
وكرر خطيب زادة استعداد الجمهورية الإسلامية لـ "إعادة فتح سفارتها" في السعودية، مشيراً إلى أن تحقيق ذلك يرتبط أيضا بـ"خطوات" من الرياض.
وفي ديسمبر الماضي، كشف مسؤول بالخارجية السعودية أن بلاده وافقت على منح تأشيرات لثلاثة دبلوماسيين إيرانيين لتمثيل بلادهم في منظمة التعاون الإسلامي في مدينة جدة.
في حين أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان أن المملكة وافقت على منح تأشيرات دخول لثلاثة دبلوماسيين معتمدين لدى المنظمة.
وأتت الخطوة وسط مباحثات بدأتها السعودية وإيران، قبل أشهر، سعيا لتحسين العلاقات المقطوعة بينهما.
وقطعت السعودية علاقاتها مع إيران في يناير 2016، بعد تعرض سفارتها في طهران وقنصليتها في مشهد، لاعتداءات من محتجين على إعدام رجل الدين السعودي الشيعي نمر النمر.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet