جماعة الحوثي تتهم التحالف بالسعي لتفجير الوضع عسكريا في الحديدة

ديبريفر
2022-02-01 | منذ 5 شهر

الحديدة

الحديدة (ديبريفر) اتهمت جماعة أنصار الله (الحوثيين)، الثلاثاء، التحالف العربي الذي تقوده السعودية بالسعي لتفجير الأوضاع عسكريا في محافظة الحديدة التي تمثل محور السلام الوحيد في اليمن بموجب اتفاقية ستوكهولم المبرمة في ديسمبر 2018.

ونقل القيادي بجماعة الحوثي ورئيس فريقها في اللجنة المشتركة لدعم تنفيذ اتفاق الحديدة اللواء علي الموشكي، الى رئيس بعثة الأمم المتحدة (أونمها) المعين حديثا، الجنرال مايكل بيري، مخاوف جماعته من مساعي التحالف لتفجير الوضع عسكريا،مايهدد بنسف كامل لاتفاق ستوكهولم.

وقالت قناة المسيرة الاخبارية الناطقة باسم الحوثيين، أن الموشكي عقد اليوم اجتماعا مع رئيس البعثة الأممية لدعم اتفاق الحديدة، جرى خلاله بحث عددا من المواضيع، وسبُل إحياء الإتفاق عبر إعادة تفعيل عمل اللجنة المشتركة.

وشدد اللواء الموشكي خلال لقائه الجنرال بيري على ضرورة تحريك ملف تبادل الأسرى "المتعثر" الذي يمثل أحد الأضلاع الثلاثة لاتفاق ستوكهولم.
لافتاً إلى إن جماعته ماتزال تنتظر "موقفاً من الأمم المتحدة لإتمام صفقة الكل مقابل الكل".

ويعد هذا هو اللقاء الأول للجنرال مايكل بيري عفب تسلمه المهمة رسميا كرابع رئيس للجنة المشتركة الخاصة بدعم تنفيذ اتفاق الحديدة وتنسيق إعادة الانتشار.

وكانت الأمم المتحدة قد أصدرت قرارا في وقت سابق من شهر يناير المنصرم بتعيين الجنرال مايكل بيري رئيسا لبعثتها في الحديدة خلفا للجنرال الهندي أبيهجيت جوتا الذي حقق فشلا ذريعا في المهمة.

وتتهم الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا والتحالف الداعم لها بقيادة السعودية،جماعة الحوثي بإستغلال موانئ الحديدة كنقطة استقبال للمقاتلين  الأجانب والأسلحة المهربة لها من إيران، فضلا عن استغلال تلك الموانئ في أعمال عدائية تهدد أمن وسلامة الملاحة في البحر الأحمر.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet