الحكومة اليمنية تنفي التوصل الى اتفاق نهائي مع الحوثيين بشأن ملف تبادل الأسرى

ديبريفر
2022-03-30 | منذ 8 شهر

هادي هيج

عدن (ديبريفر) - نفت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، الثلاثاء توصلها الى إتفاق نهائي مع جماعة أنصار الله (الحوثيين) بشأن صفقة تبادل الأسرى كما زعمت الجماعة مؤخراً.

وقال رئيس الوفد الحكومي في مفاوضات ملف الأسرى، هادي هيج، أن الأمم المتحدة عرضت على الطرفين مقترحاً بهذا الخصوص لكنه مايزال قيد النقاش ولم يتم الموافقة عليه بعد.

وأضاف :حينما تكون هناك موافقة نهائية على المقترح، سيتم إرسال مذكرة رسمية من الجانب الحكومي إلى مكتب مبعوث الأمم المتحدة وسيتم إعلانها رسميا.

ووفقا لمصدر مطلع على سير المفاوضات، طلب عدم ذكر اسمه، ماتزال الحكومة متمسكة بضرورة إدراج كافة المختطفين في معتقلات الحوثيين ضمن كشوفات التبادل، وفي مقدمتهم محمد قحطان والعميد فيصل رجب، وكذا الصحفيين المغيبين منذ سنوات في السجون الحوثية،وهو ماترفضه الجماعة حتى الان.

وكانت جماعة الحوثيين قد أعلنت السبت الماضي التوصل إلى اتفاق مع الحكومة اليمنية حول صفقة لتبادل الأسرى تتضمن الإفراج عن 1400 أسيراً حوثياً مقابل اطلاق سراح 823 من الأسرى والمعتقلين لديها، بما فيهم وزير الدفاع السابق محمود الصبيحي ووكيل جهاز الأمن القومي ناصر منصور هادي، إضافة لشقيق ونجل قائد المقاومة الوطنية طارق صالح.

وبحسب تأكيدات مسؤولي الجماعة الحوثية، ستشمل الصفقة أيضاً الافراج عن 16 أسيراً سعودياً وثلاثة أسرى سودانيين، دون التطرق الى مصير السياسي البارز في حزب التجمع اليمني للإصلاح محمد قحطان والقائد العسكري فيصل رجب المشمولان بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 الصادر عام 2015، في إشارة واضحة على إستبعادهما من الصفقة المرتقبة.

وتعرضت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا والأمم المتحدة لضغوطات كبيرة عقب التسريبات الحوثية لتفاصيل تلك الصفقة، وذلك على خلفية استبعاد قحطان ورجب، اضافة الى أربعة صحفيين مختطفين في سجون الجماعة التي أصدرت أحكاما بالاعدام ضدهم.

وكان من المفترض أن يتبادل الطرفان (الحكومة والحوثيين) يوم الثلاثاء 29 مارس كشوفات تبادل الأسرى في الصفقة التي ترعاها الأمم المتحدة، قبل أن يتم التأجيل.


وذكرت جماعة الحوثي في وقت سابق من يوم الثلاثاء أنها تلقت إخطاراً من الأمم المتحدة بتأجيل موعد تسليم الكشوفات  كشوفات المحتجزين المشمولين بصفقة التبادل المرتقبة لمدة أسبوع.

وأرجع الحوثيون أسباب هذا التأجيل الى عدم جاهزية الحكومة اليمنية لتقديم الكشوفات الخاصة بها.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet