جماعة الحوثي تعلن جاهزية مطار صنعاء لإستقبال الرحلات التجارية

ديبريفر
2022-04-24 | منذ 7 شهر

مطار صنعاء

صنعاء (ديبريفر) - أعلنت جماعة أنصار الله (الحوثيين)، السبت، جاهزية مطار صنعاء الدولي لاستقبال الرحلات التجارية، وذلك عشية انطلاق أول رحلة عبر المطار الخاضع لسيطرة الجماعة بموجب الهدنة الانسانية التي أعلنتها الأمم المتحدة مؤخراً.

وقال وزير النقل في حكومة الحوثيين بصنعاء، عامر المراني، أن مطار صنعاء الدولي بات جاهزاً لإستقبال الرحلات التجارية والمدنية والاغاثية والانسانية والأممية وفقا للشروط الدولية المعمول بها في جميع المطارات العالمية.

وأوضح المسؤول الحوثي أن المطار أصبح جاهزاً بنسبة 100% من الناحية الفنية والمهنية والأمنية بما يسهم في تحقيق أمن وسلامة الطيران المدني.

ومن المتوقع أن يشهد مطار صنعاء، اليوم الأحد، إستئناف نشاطه الملاحي الجوي، بإقلاع أول طائرة مدنية لنقل المسافرين، باتجاه مطار الملكة علياء في العاصمة الأردنية عمّان، للمرة الأولى منذ عدة سنوات.

وكان مطار صنعاء قد توقف عن العمل منذ عام 2016 بسبب الحرب المشتعلة في البلد، ليقتصر نشاطه على استقبال الطائرات الأممية والاغاثية صغيرة الحجم.

وتعرض المطار خلال السنوات الأخيرة لسلسلة من الغارات الجوية التي نفذتها مقاتلات التحالف العربي الذي تقوده السعودية، في أعقاب اتهامات وجهت لجماعة الحوثي باستخدام المطار المدني لأغراض عسكرية، ومنصة لانطلاق الهجمات العدائية بواسطة الطائرات المفخخة والصواريخ الباليستية.

ومطلع شهر ابريل الحالي أعلنت الامم المتحدة عن هدنة انسانية في اليمن لمدة شهرين، تتضمن وقف الأعمال العسكرية، والسماح بدخول 18 سفينة وقود الى ميناء الحديدة، وفتح جزئي لمطار صنعاء الدولي أمام رحلتين اسبوعيا إحداها الى عمّان والأخرى الى القاهرة.

إلا أن عودة استئناف الملاحة الجوية في مطار صنعاء تأخرت بعض الوقت نتيجة عدم اكتمال جاهزيته الفنية.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet