مجموعة السبع الكبرى تدعو لتحويل الهدنة في اليمن لوقف دائم لإطلاق النار

ديبريفر
2022-05-15 | منذ 1 شهر

ألمانيا (ديبريفر) دعا وزراء خارجية مجموعة الدول السبع الكبرى، يوم السبت، جميع أطراف النزاع اليمني إلى الانخراط في محادثات بناءة تحت قيادة الأمم المتحدة، لتحويل الهدنة إلى وقف دائم لإطلاق النار.
و قال وزراء الدول السبع في بيان صدر في ختام اجتماع استمر ثلاثة أيام في فانغلز بشمال ألمانيا ، "ندعو أطراف النزاع إلى الانخراط في محادثات بناءة تحت قيادة الأمم المتحدة، لتحويل هذه الهدنة إلى وقف دائم لإطلاق النار والتوصل في نهاية المطاف إلى سلام دائم يتضمن مدخلات ذات مغزى من النساء وقادة المجتمع المدني وأعضاء من المهمشين".
وأضاف البيان "نرحب بالهدنة التي استمرت شهرين وتدابير بناء الثقة المرتبطة بها، بما في ذلك استيراد الوقود عبر موانئ الحديدة وافتتاح مطار صنعاء بوساطة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة هانس غروندبرغ.
وتابع "ندعو إلى احترام الهدنة وتنفيذ إجراءات بناء الثقة لصالح الشعب اليمني والانخراط بشكل بناء في محادثات لفتح طريق تعز – حوبان".
و دعا "إلى المساءلة عن انتهاكات وتجاوزات حقوق الإنسان وانتهاكات القانون الدولي الإنساني".
واستطرد البيان "يجب على جميع أطراف النزاع السماح بوصول المساعدات الإنسانية وتسهيله. وعلى جميع أطراف النزاع توفير الوصول إلى دعاة حقوق الإنسان والصحفيين وموظفي المجتمع المدني الذين يعملون على توثيق انتهاكات حقوق الإنسان من أجل ضمان حماية المدنيين والبنية التحتية المدنية".
وقال البيان: يجب أن تتدفق المساعدات الإنسانية والسلع، وخاصة الوقود، دون عوائق إلى البلاد وفي جميع أنحاء البلاد.
وحث البيان المجتمع الدولي، وخاصة دول المنطقة، على تقديم دعم مالي كبير للاستجابة الإنسانية، والتي تعاني حاليًا من عجز قدره 3 مليارات دولار، ولحل الناقلة صافر المتعثرة للمساعدة في منع وقوع كارثة بيئية وإنسانية في المنطقة.
وأضاف الوزراء في بيانهم "نحن نقدر تقديرا عاليا إصلاح الحكومة في اليمن، بما في ذلك تشكيل مجلس قيادة رئاسي، كخطوة مهمة نحو السلام والاستقرار في اليمن".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet