المبعوث الأممي لليمن يبحث في عدن تمديد الهدنة وفتح الطرقات

ديبريفر
2022-05-30 | منذ 4 أسبوع

عدن (ديبريفر) - وصل المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، يوم الأحد، إلى عدن التي تتخذها السلطات اليمنية المعترف بها دوليا عاصمة مؤقتة للبلاد، في ثاني زيارة له خلال أقل من شهر.
وقال مصدر في مطار عدن الدولي، إن "غروندبرغ وصل ومعه فريقه على متن طائرة تابعة للأمم المتحدة قادماً من العاصمة الأردنية عمّان"، بحسب وكالة "سبوتنيك" الروسية.
وقال مصدر حكومي يمني إن غروندبرغ سيلتقي خلال زيارته رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، لاستعراض نتائج الجولة الأولى من مفاوضات  فتح الطرقات في محافظة تعز وغيرها من المحافظات، والمقترح الأممي المتضمن فتحاً تدريجياً للطرق.
وأوضح أن النقاشات "ستتركز على تمديد هدنة الأمم المتحدة السارية منذ مطلع أبريل الماضي، والتي تنتهي في غضون أيام، خاصة مع عقد اللجنة العسكرية الممثلة لكافة الأطراف أول اجتماع لها في عمّان وتشاورها لإنشاء آلية تنسيق وتواصل مشتركة لضمان تنفيذ الهدنة بدون عراقيل وخروقات".
وتأتي الزيارة غداة إعلان المبعوث الأممي "تقديم اقتراح لإعادة فتح الطرق بشكل تدريجي، تضمن آلية للتنفيذ وضمانات لسلامة المسافرين المدنيين"، داعياً الحكومة اليمنية وجماعة أنصار الله (الحوثيين) إلى "اختتام مداولاتهما الداخلية بشكل عاجل وتحقيق نتائج إيجابية يلمسها الشعب اليمني".
ودخلت هدنة في اليمن حيز التنفيذ في 2 أبريل الماضي، وتستمر شهرين قابلة للتجديد، تتضمن إيقاف العمليات العسكرية الهجومية براً وبحراً وجواً داخل اليمن وعبر حدوده، وتيسير دخول 18 سفينة تحمل الوقود إلى موانئ الحديدة غربي اليمن.
كما تتضمن الهدنة الأممية السماح برحلتين جويتين من وإلى مطار صنعاء الدولي أسبوعياً، وعقد اجتماع بين الأطراف للاتفاق على فتح الطرق في تعز وغيرها من المحافظات لتحسين حرية حركة الأفراد داخل اليمن.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet