الصليب الأحمر يزور مركز اعتقال الأسرى في صنعاء

ديبريفر
2022-05-31 | منذ 4 أسبوع

صنعاء (ديبريفر) - زار فريق تابع للجنة الدولية للصليب الأحمر، يوم الإثنين، مركز اعتقال الأسرى التابع لجماعة أنصار الله (الحوثيين) في العاصمة اليمنية صنعاء.
وقال نائب رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن، رالف وهبه، إن فريق اللجنة زار مركز الاحتجاز في صنعاء، ضمن زيارته التي تستمر أسبوعين، وفقاً لوكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في صنعاء.
وأضاف أن اللجنة تقوم خلال الزيارة بإحصاء المحتجزين، خاصة وهناك مفاوضات تجري بهذا الشأن برعاية مكتب المبعوث الأممي وتحديد عملية تبادلهم التي ستحصل قريباً، ما يمكن اللجنة من القيام بدور الوسيط المحايد لتسهيل عملة التبادل وإطلاق سراح الأسرى.
وأشار إلى أن الزيارة للتأكد من "أماكن الاحتجاز وظروف الإقامة والتعامل مع المحتجزين والجوانب الصحية"، مؤكداً سعي اللجنة لتقديم خدمات للمحتجزين من إعادة الروابط العائلية، ومساعدتهم في التواصل مع أهاليهم، وبناء القدرات لتحسين نوعية الخدمات المقدمة في أماكن الاحتجاز، بحسب المصدر نفسه.
من جهته، قال رئيس لجنة شؤون الأسرى التابعة الحوثيين عبد القادر المرتضى، إن زيارة بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر لمركز الاعتقال "ضمن الزيارات الاعتيادية التي تقوم بها اللجنة بشكل مستمر لتفقد أوضاع السجن والاطلاع على أحوال الأسرى".
 واتهم الحكومة اليمنية والموالين لها، "برفض مثل هذه الزيارات في سجونهم وخاصة سجون مأرب وعدم السماح للأسرى بالتواصل مع أهاليهم"، معتبراً ذلك جريمة بحق الأسرى، وسبباً من أسباب تعقيدات ملف الأسرى .
وانتقد المسؤول الحوثي، أداء الأمم المتحدة في ملف الأسرى، ووصفه بالـ "ضعيف"، داعياً المبعوث الأممي لليمن هانس غروندبرغ باستخدام أوراق الضغط على الطرف الآخر لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه في مارس الماضي.
وأوضح أن كانه من المفترض تبادل كشوفات الأسرى مع الطرف الآخر في شهري أبريل ومايو وإجراء الترتيبات مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر لتنفيذ الاتفاق، متهماً الطرف الآخر بعرقلة الاتفاق، من خلال تسليم 20 % فقط من الكشوفات.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet