منظمة "أوكسفام" : الهدنة ضرورية لمساعدة ملايين اليمنيين

ديبريفر
2022-06-01 | منذ 6 شهر

لندن (ديبريفر) - أكدت منظمة "أوكسفام"، أن الهدنة السارية في اليمن ضرورية لملايين الأشخاص الذي يعانون من نقص الخدمات الرئيسية، ودعت إلى الضغط من أجل سلام دائماً لتجنب خطر المجاعة في البلد الذي يعاني من الحرب منذ أكثر من سبع سنوات.
وقالت المنظمة في بيان، إن "الهدنة ضرورية لملايين اليمنيين الذين يعانون من نقص الخدمات الرئيسية، وارتفاع أسعار المواد الغذائية، وسلع أخرى".
وقال مدير مكتب "أوكسفام" في اليمن فيران بويغ، إن الهدنة "جلبت شعورا طال انتظاره بالأمل باستطاعتنا كسر دائرة العنف والمعاناة بالبلاد".
وأضاف: "يجب اغتنام هذه الفرصة لتمديد الهدنة، والضغط من أجل سلام دائم إذا أردنا تجنب خطر تعرض ملايين اليمنيين للجوع الشديد".
ورأى أنه "يجب على جميع أطراف النزاع وضع حياة المدنيين اليمنيين أولاً"، مشيراً إلى أن "لدى القادة الآن فرصة حاسمة لبناء سلام مستدام وشامل وإعطاء اليمنيين فرصة للتعافي وإعادة البناء بعد الخسائر التي لا تُسبر في السنوات السبع الماضية".
ويعاني 3.5 ملايين شخص في اليمن من سوء التغذية الحاد ويعاني 17.4 مليون شخص من الجوع، بحسب "أوكسفام".
وفي الثاني من أبريل الماضي، دخلت هدنة إنسانية برعاية الأمم المتحدة، حيز التنفيذ لمدة شهرين قابلة للتجديد، تتضمن إيقاف العمليات العسكرية الهجومية براً وبحراً وجواً داخل اليمن وعبر حدوده.
كما تتضمن الهدنة تيسير دخول 18 سفينة تحمل الوقود إلى موانئ الحديدة غرب اليمن، والسماح برحلتين جويتين من وإلى مطار صنعاء الدولي أسبوعياً، وعقد اجتماع بين الأطراف للاتفاق على فتح الطرق في تعز وغيرها من المحافظات لتحسين حرية حركة الأفراد داخل اليمن.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet