هدنة اليمن تنتهي الخميس والأمم المتحدة تتلقى مؤشرات إيجابية لتمديدها

ديبريفر
2022-06-02 | منذ 4 أسبوع

عدن (ديبريفر) - تنتهي اليوم الخميس، الهدنة الإنسانية المعلنة في اليمن برعاية الأمم المتحدة، والتي دامت شهرين، في ظل إعلان أممي عن "مؤشرات إيجابية أولية" بشأن تمديدها.
ورجحت مصادر متعددة، أن يتم الإعلان عن تمديد الهدنة شهرين إضافيين، نتيجة ضغوط دولية وأممية مكثفة، على أطراف الصراع.
وشملت الهدنة التي دخلت حيز التنفيذ في 2 أبريل الماضي، وقفاً كلياً لإطلاق النار، والسماح بدخول سفن مشتقات نفطية إلى ميناء الحديدة، وإطلاق رحلتين أسبوعياً من مطار صنعاء، بالإضافة إلى فتح الطرق والمعابر بمدينة تعز ومحافظات أخرى.
ويُعدّ ملف فتح الطرقات في مدينة تعز من ضمن البنود التي فشلت كلياً. ولم تحقق مفاوضات عمّان قبل أيام أي اختراق بشأنها بين وفدي الحكومة المعترف بها دولياً، وجماعة أنصار الله (الحوثيين)، في حين صمدت الهدنة ميدانياً، على الرغم من الاتهامات المتبادلة بين الطرفين بخروقات في جبهات القتال، أو التسبب بعرقلة الملفات الأخرى.
 وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة في مؤتمر صحفي، الأربعاء، "تلقينا مؤشرات إيجابية أولية من أطراف الصراع اليمني وذلك استجابة للجهود التي يقوم بها المبعوث الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ بهدف ضمان تمديد الهدنة المؤقتة قبل انتهاء العمل بها غدا الخميس".
ورحب دوجاريك "بإقلاع أول رحلة تجارية من مطار صنعاء إلى القاهرة"، مضيفاً " كانت هذه هي الرحلة السابعة التي تعمل بموجب شروط الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة على مستوى البلاد لمدة شهرين.. وقد سافر ما مجموعه 2495 يمنياً حتى الآن بين صنعاء وعمان والقاهرة".
وتابع: "تشكر الأمم المتحدة حكومة مصر على الدعم القيم في تحقيق هذا الإنجاز المهم ، وتشكر الحكومة اليمنية على دورها البناء في تحقيق ذلك".
واستدرك  المتحدث الأممي قائلا: "على الرغم من هذه الأخبار السارة المتعلقة بالرحلات الجوية إلى القاهرة يجب أن نكون واضحين أن الاحتياجات الإنسانية في اليمن لا تزال مرتفعة".
وأردف: "سيعاني حوالي 19 مليون يمني من الجوع هذا العام، بما في ذلك أكثر من 160 ألف شخص سيواجهون ظروفًا شبيهة بالمجاعة. وقد نزح أكثر من أربعة ملايين شخص منذ بدء الحرب".
وأشار إلى أن "وكالات الإغاثة تحتاج إلى 4.28 مليارات دولار لمساعدة 17.3 مليون شخص في جميع أنحاء البلاد هذا العام، وحتى الآن، تم تمويل 26 في المائة فقط من إجمالي المبلغ المطلوب".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet