مباحثات سعودية أممية حول جهود إنجاح هدنة اليمن

ديبريفر
2022-06-27 | منذ 2 شهر

الرياض (ديبريفر) - بحث سفير السعودية لدى اليمن محمد آل جابر، والمبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، يوم الأحد في الرياض، جهود إنجاح الهدنة السارية في البلد الغارق في الحرب منذ أكثر من سبع سنوات.
وذكر بيان للسفارة السعودية باليمن، أنه "جرى خلال اللقاء تأكيد دعم المملكة لجهود الأمم المتحدة في اليمن، ومناقشةُ الجهود المشتركة للتوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية".
كما ناقشا "جهود إنجاح الهدنة التي ترعاها الأمم المتحدة، بهدف التوصل إلى وقف إطلاق نار دائم وشامل في اليمن، وبدء العملية السياسية بين الحكومة والحوثيين".
وأضاف البيان، أنه "تم التأكيد على أهمية التزام الحوثيين ببنود الهدنة الحالية وسرعة فتح المعابر في تعز لتخفيف المعاناة الإنسانية فيها، وإيداع الإيرادات في البنك المركزي اليمني لصرف رواتب المدنيين".
ومطلع يونيو الجاري، وافقت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، وجماعة أنصار الله (الحوثيين)، على تمديد هدنة إنسانية في البلاد لمدة شهرين إضافيين، بعد انتهاء هدنة مماثلة بدأت في 2 أبريل.
وتتضمن بنود الهدنة إيقاف العمليات العسكرية الهجومية براً وبحراً وجواً داخل اليمن وعبر حدوده، وتيسير دخول 18 سفينة تحمل الوقود إلى موانئ الحديدة، والسماح برحلتين جويتين من وإلى مطار صنعاء الدولي أسبوعياً، وعقد اجتماع بين الأطراف للاتفاق على فتح الطرق في تعز وغيرها من المحافظات لتحسين حرية حركة الأفراد داخل اليمن.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet