مقتل وإصابة خمسة مدنيين بانفجار لغم شمال اليمن

ديبريفر
2022-06-05 | منذ 3 أسبوع

صعدة (ديبريفر) - سقط خمسة مدنيين في اليمن مابين قتيل وجريح، جراء إنفجار لغم أرضي منسوب لجماعة أنصار الله (الحوثيين)، يوم السبت، في محافظة صعدة، أقصى شمالي البلاد.

وقال المرصد اليمني للألغام، أن لغماً حوثياً انفجر في سيارة يستقلها عدد من الأشخاص المدنيين أثناء عبورها في منطقة (وادي آل جبارة) ، بمديرية كتاف، شمالي محافظة صعدة التي تعد المعقل الرئيس للحوثيين.

وأوضح المرصد أن الحادثة أسفرت عن مقتل شخص واحد وإصابة أربعة أخرين بجراح متباينة في أنحاء متفرقة من أجسادهم.

وكانت منطقة وادي آل جبارة مسرحاً لمعارك عنيفة بين قوات الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا ومسلحي جماعة الحوثي خلال العامين 2019 - 2020 قبل أن تتراجع حدة المواجهات لاحقاً.

وأنتقد المرصد اليمني للألغام في بيان مقتضب، التجاهل المتعمد لملف الألغام عن أجندة الهدنة الحالية التي ترعاها الأمم المتحدة رغم ارتباطه الوثيق بالجانب الانساني قياسا بما يشكله من مخاطر محدقة تتهدد أرواح المدنيين.

وجدد المرصد دعوته "للأمم المتحدة والمنظمات الدولية والحكومات؛ بالضغط على الحوثيين للتوقف فورا عن زراعة المزيد من الألغام.

وطالب بأن يتم إفراد مساحة خلال فترة الهدنة الجديدة التي أُعلن تمديدها الخميس الماضي لمناقشة ووضع حلول عاجلة للحد من سقوط المزيد من الضحايا الأبرياء.

وكان المرصد قد وثّق سقوط 46 ضحية من المدنيين نتيجة الألغام التي زرعها الحوثيون والمقذوفات من مخلفات الحرب خلال فترة الهدنة من 2 أبريل وحتى الـ 2 يونيو 2022.

وأكد في بيان سابق له أن الضحايا بلغ عددهم 20 قتيلا مدنيًا منهم خمسة أطفال وامرأتين، والجرحى 26 مدنيًا بينهم أربعة أطفال وثلاث نساء.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet