جماعة الحوثي تنتقد عدم تعاطي الحكومة اليمنية مع مبادرتها الأحادية حول تعز

ديبريفر
2022-06-07 | منذ 3 أسبوع

عمّان (ديبريفر) - اتهمت جماعة أنصار الله (الحوثيين)، الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا بعرقلة فتح المعابر والطرقات المغلقة بمدينة تعز، في إشارة الى مبادرتها أحادية الجانب التي قوبلت برفض حكومي.

وقال رئيس فريق الحوثيين المفاوض في النقاشات الجارية بالأردن يحيى الرزامي، أن الوفد الحكومي يتعمد عرقلة المفاوضات من خلال عدم التعاطي الجاد مع المبادرة التي طرحتها جماعته (بشكل أحادي) بشأن فتح الطرقات المؤدية الى مدينة تعز.

ودعا القيادي الحوثي ممثلي الأمم المتحدة الى النزول مع اللجنة إلى محافظة تعز ومعاينة الواقع لإثبات جدية الجماعة في مبادرتها المطروحة ومعرفة الطرف المعرقل لفتح المنافذ الإنسانية، حد زعمه.

من جانبها اعتبرت الحكومة اليمنية على لسان وزير الاعلام معمر الارياني، اعلان جماعة الحوثي نيتها السير في إجراءات احادية الجانب، محاولة لنسف المفاوضات التي ترعاها الأمم المتحدة في العاصمة الاردنية عمّان لرفع الحصار عن محافظة تعز.

وقال الارياني في سلسلة تغريدات على منصة تويتر أن الإجراءات الاحادية التي أعلنتها جماعة الحوثي ماهي الا التفاف على بنود الهدنة الاممية التي تنص على فتح المنافذ الرئيسية في المحافظة المحاصرة منذ 7 سنوات، بطرق فرعية مستحدثة.

وأضاف:"حديث الحوثيين عن فتح طرق فرعية بدلا عن المنافذ الرئيسية يؤكد إمعان المليشيا في انتهاج سياسة العقاب الجماعي بحق أبناء محافظة تعز، ويضاعف المعاناة الانسانية للملايين من ابناء المحافظة "الاكثر كثافة بشرية" والتي تعرضت لابشع صنوف الحصار والقتل الممنهج خلال سنوات الحرب"، حد تعبيره.

وحذر الوزير اليمني، من استمرار المراوغة والتلاعب الحوثي بملف رفع الحصار عن محافظة تعز، بهدف كسب المزيد من الوقت، في ظل تقارير تؤكد استمرار الجماعة في الدفع بتعزيزات عسكرية للمنطقة واستحداث المتارس والسواتر الترابية والخنادق، وقصف الأحياء السكنية بمختلف الاسلحة، واستهداف المدنيين بنيران القناصة.

وطالب المجتمع الدولي والامم المتحدة والمبعوثين الاممي والأمريكي بالقيام بمسئولياتهم القانونية والاخلاقية وممارسة ضغط حقيقي على الحوثيين لتنفيذ بنود الهدنة، وفتح المنافذ الرئيسية لمحافظة تعز فورا وبما يضمن إنهاء المعاناة الانسانية للمدنيين وتنقلهم بصورة طبيعية.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet