مقترح أممي "منقح" لفتح طرق في تعز ومحافظات أخرى في اليمن

ديبريفر
2022-06-07 | منذ 3 أسبوع

عمان (ديبريفر) - أعلن المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، يوم الإثنين، تقديم مقترح "منقح" لوفدي الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، وجماعة أنصار الله (الحوثيين) لإعادة فتح الطرق في محافظة تعز ومحافظات أخرى في اليمن.
وقال مكتب المبعوث الأممي في بيان، إن "النقاشات استئنفت في 5 يونيو في عمَّان، الأردن مع وفدي الطرفين بغية التوصل إلى اتفاق حول فتح طرق في تعز ومحافظات أخرى وفق أحكام اتفاق الهدنة".
وأضاف "على ضوء النقاشات التي أجريت مع الطرفين، قدَّم اليوم المبعوث الخاص السيد هانس غروندبرغ للحكومة اليمنية وأنصار الله مقترحاً منقَّحاً لإعادة فتح الطرق تدريجياً بما في ذلك آلية للتنفيذ وضمانات لسلامة المسافرين المدنيين".
وحسب البيان "يدعو المقترح المُنقَّخ لإعادة فتح طرق، بما فيها خط رئيسي، مؤدية إلى تعز ومنها إضافة إلى طرق في محافظات أخرى بهدف رفع المعاناة عن المدنيين وتسهيل وصول السلع".
وأشار إلى أن "المقترح يأخذ بعين الاعتبار مقترحات ومشاغل عبّر عنها الطرفان، بالإضافة إلى ملاحظات قدمها المجتمع المدني اليمني".
وقال غروندبرغ: "هذه هي الخطوة الأولى في جهودنا الجماعية لرفع القيود عن حرية حركة اليمنيين من نساء ورجال وأطفال داخل البلاد".
وتابع "وتقع على الطرفين المسؤولية الأخلاقية والسياسية للتعامل بشكل جاد وعاجل مع مقترح الأمم المتحدة وإعطاء الأولوية لمصالح المدنيين والتوصل إلى نتائج مباشرة وملموسة لسكان تعز والشعب اليمني ككل".
واستطرد المبعوث الأممي قائلاً: "بينما أستمر ببذل جهودي وانخراطي مع الطرفين حول هذا الملف، آمل أن يحافظ المقترح هذا على الزخم المطلوب للمضي قدماً في النقاشات حول ترتيبات أكثر استدامة".
يأتي ذلك غداة إعلان الحكومة اليمنية تمسكها بفتح الطرقات والمعابر في تعز من قبل جماعة الحوثيين بشكل عاجل ودون أي شروط أو مماطلة أو تسويف، داعية المجتمع الدولي إلى الضغط على الجماعة لتنفيذ التزاماتها ضمن الهدنة الأممية السارية في اليمن.
من جانبهم أعلن الحوثيون عن مبادرة من طرف واحد، تتضمن فتح عدة طرقات عند الضواحي الشمالية للمدينة بطول 12 كيلو متراً، تبدأ من وسط شارع الستين مروراً عبر شارع الخمسين ومن ثم الأربعين وصولاً إلى مدينة النور وبير باشا داخل مدينة تعز.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet