إصابة خبير ألغام بجراح خطرة أثناء محاولة تفكيك حقل في حريب

ديبريفر
2022-06-08 | منذ 6 شهر

مأرب (ديبريفر) -  أصيب أحد الخبراء العاملين في مجال نزع الألغام بجراح خطرة جراء انفجار لغم أرضي منسوب لجماعة أنصار الله (الحوثيين) أثناء قيامه بمهام تفكيكها في محافظة مأرب، شمال شرق العاصمة اليمنية صنعاء.

وذكر المرصد اليمني للألغام على تويتر، الثلاثاء، أن "مهندساً متخصصاً يعمل في فرق نزع الألغام، أصيب بجروح متفرقة منها بتر أحد قدميه، نتيجة انفجار لغم للحوثيين، في محيط مستشفى "العطير الخيري" بمديرية حريب جنوب محافظة مأرب".

وعلى الرغم من الإنخفاض الكبير في عدد ضحايا العنف في اليمن خلال الشهرين الأخيرين، الا أن حوادث الألغام شهدت ارتفاعا ملحوظا منذ بدء الهدنة المعلنة مطلع إبريل الماضي، والتي راح ضحيتها عشرات الأبرياء من المدنيين، غالبيتهم من النساء والأطفال.

ووفقاً للمعلومات، فقد تسببت الألغام الأرضية التي زرعها الحوثيون بكثافة في مناطق شاسعة من البلاد، بسقوط 38 شخصا مابين قتيل وجريح من العاملين في مجال نزع الألغام خلال السنوات الفائتة.

وقال مسؤول في مشروع مسام السعودي، أن جماعة الحوثي تتفنن في إبتكار وتطوير طرق زراعتها للألغام بأشكال مموهة فضلا عن زراعتها الألغام المزدوجة، الأمر الذي يضاعف من مخاطرها على حياة المدنيين والعاملين أيضا في فرق تفكيك ونزع تلك الألغام.

وتشير التقارير الحكومية الى أن جماعة الحوثي قامت خلال الأعوام الستة الإخيرة بزراعة نحو مليوني لغم أرضي في عموم المحافظات اليمنية، وهي أكبر عملية تفخيخ للأرض منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

ونجح المشروع السعودي لنزع الألغام المعروف اختصاراً باسم "مسام" في إنتزاع مايقارب 380 ألف لغم حتى الان، وفقاً لإحصائية سابقة أعلنها المشروع ذاته.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet