المبعوث الأممي يصل صنعاء لعرض مقترحه "المنقح" حول تعز على جماعة الحوثي

ديبريفر
2022-06-08 | منذ 3 أسبوع

صنعاء (ديبريفر) - وصل مبعوث الأمم المتحدة الخاص هانز غروندبرغ، الأربعاء، إلى العاصمة اليمنية صنعاء للإجتماع مع قيادات جماعة أنصار الله (الحوثيين)، في محاولة جديدة لانقاذ الهدنة الانسانية التي جرى تمديدها حتى أغسطس القادم، من الإنهيار.

وقال بيان مقتضب أصدره المكتب الاعلامي للمبعوث الأممي، أن "غروندبرغ وصل إلى صنعاء، للمشاركة مع (الحوثيين) في الجهود المبذولة لتنفيذ الهدنة وتعزيزها".

وأوضح أن "الزيارة ستناقش الجهود المبذولة لتنفيذ الهدنة وتعزيزها بما في ذلك المناقشات حول اقتراح الأمم المتحدة لإعادة فتح الطرق في تعز والمحافظات الأخرى ، والتدابير الاقتصادية والإنسانية وسبل المضي قدما في تنفيذ كافة بنود الهدنة المعلنة".

ومن المقرر أن يعرض المبعوث الأممي على قيادات الجماعة الحوثية تفاصيل المقترح الذي أعده بشأن رفع الحصار بشكل جزئي عن مدينة تعز وفتح عدد من الطرق المغلقة في بعض المحافظات اليمنية.

والاثنين الماضي، طرح غروندبرغ على ممثلي الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، وجماعة أنصار الله (الحوثيين) مسودة مقترح منقح لإعادة فتح الطرق إلى تعز ومحافظات أخرى تدريجياً وفق أحكام اتفاق الهدنة.

ويتضمن المقترح إعادة فتح طرق، بما فيها خط رئيسي، مؤدية إلى مدينة تعز إضافة إلى طرق في محافظات أخرى بهدف رفع المعاناة عن المدنيين وتسهيل وصول السلع"، وفقا لبيان سابق.

وأشار البيان إلى أن المقترح الأممي الجديد الذي جاء بعد تعثر الجولة الأولى من المفاوضات، يأخذ "بعين الاعتبار مقترحات ومشاغل عبّر عنها الطرفان، بالإضافة إلى ملاحظات قدمها المجتمع المدني اليمني ويشمل آلية للتنفيذ وضمانات لسلامة المسافرين المدنيين".

وكان الفريق الحكومي التفاوضي أعلن الثلاثاء موافقته على هذا المقترح، بينما لم يصدر عن الحوثيين أي تعليق رسمي بالقبول او الرفض، وهو ما دفع غروندبرغ الى زيارة صنعاء لأخذ موافقة قيادة الجماعة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet