مقتل وإصابة 41 شخص بتفجير استهدف مسجدا في أفغانستان

ديبريفر
2022-09-03 | منذ 1 شهر

هرات (ديبريفر) - قُتل 18 شخصًا على الأقلّ يوم الجمعة وأصيب 23 أخرون جراء انفجار استهدف أحد اكبر المساجد في مدينة هرات الواقعة غرب أفغانستان، في حصيلة غير نهائية ومرشحة للإرتفاع.

ويعد هذا هو ثاني تفجير يستهدف مسجداً في أفغانستان، في غضون نصف شهر تقريباً.

وقالت مصادر حكومية أفغانية، أن إنفجاراً كبيراً وقع داخل مسجد "كازاركاه" أثناء صلاة الجمعة، ما أسفر عن مقتل 18 شخقاً بينهم إمام المسجد ورجل الدين المعروف مجيب الرحمن أنصاري الداعم الكبير لحركة طالبان، اضافة الى اصابة 23 أخرين.

وندد نائب رئيس الوزراء عبد الغني برادار الذي التقى أنصاري قبل ساعات من الانفجار، في تجمع آخر بمدينة هرات، بالهجوم..
وقال برادار : "استشهد رجل دين قوي وشجاع عندما كان يؤم صلاة الجمعة"، مؤكداً على أن "مرتكبي هذه الجريمة الحاقدة سيعاقبون".

وكان مجيب عبد الرحمن أنصاري يستقطب الكثير من المصلين ومعروفا بخطاباته النارية ودعمه الكبير لحركة طالبان التي تولت زمام حكم البلاد قبل عام تقريبا بعد إنسحاب مفاجئ للقوات الامريكية من أفغانستان.

وتراجع عدد الهجمات في أفغانستان منذ استولت حركة طالبان على الحكم قبل سنة لكنها لم تتوقف كليا، في الوقت الذي يعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن غالبية تلك الهجمات.

وتسبب تفجير آخر وقع في مسجد بالعاصمة كابول خلال صلاة العشاء يوم 17 أغسطس بمقتل 21 شخصا، وذلك بعد اسبوعين تقريباً من مقتل رجل دين من حركة طالبان وشقيقه في هجوم انتحاري وقع بمدرسة قرآنية في كابول، أعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عنه.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet