المبعوث الأممي يقر بتعثر الجولة الثالثة من مفاوضات الأردن بين الحكومة والحوثيين

ديبريفر
2022-09-03 | منذ 1 شهر

عمّان (ديبريفر) - أقر المبعوث الأممي الخاص الى اليمن هانز غروندبرغ، الجمعة، بتعثر إقامة الجولة الثالثة من مفاوضات عمّان التي كان مقرراً أن تجمع ممثلي الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا وجماعة أنصار الله (الحوثيين) لمناقشة ملف الخروقات العسكرية للهدنة المعلنة في البلد، وقضية فتح المعابر المغلقة بمدينة تعز.

وقال غروندبرغ، إن مستشاره العسكري الجنرال انتوني هايوارد اكتفى بعقد اجتماعات ثنائية فقط مع اعضاء لجنة التنسيق العسكرية خلال الفترة 29 اغسطس وحتى الأول من سبتمبر في العاصمة الاردنية عمّان، في محاولة بائسة ومفضوحة لتغطية الفشل عبر صناعة نجاحات وهمية زائفة.

وذكر المكتب الاعلامي  للمبعوث الأممي في بيان على حسابه الرسمي بمنصة "تويتر"، أن الاجتماعات ناقشت المسائل المتعلقة بالتنسيق بما فيها الخطوات التالية لعمل لجنة التنسيق الاداري التي اعتبرت خطوة هامة وغير مسبوقة اتخذتها الاطراف.

وأشار المبعوث الأممي الى الدور الهام الذي اضطلعت به اللجنة الادارية في تنسيق الجوانب العسكرية للهدنة وتعزيز الحوار وبناء الثقة.

واكد ان الأمم المتحدة ستواصل تيسير المشاركة بين الأطراف لدعمهم الوفاء بالتزامتهم تجاه الهدنة والانخراط بحوارات القضايا العسكرية من خلال لجنة التنسيق.

وكانت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا اعلنت في التاسع والعشرين من أغسطس تعليق مشاركتها في اجتماعات لجنة التنسيق العسكرية المشتركة احتجاجا على الهجوم العسكري الواسع للحوثيين على تعز.

في حين شن رئيس فريق الحوثيين التفاوضي يحيى الرزامي خلال مؤتمر صحفي الخميس عقده فور عودته من عمّان الى صنعاء، هجوما على المبعوث الأممي هانز غروندبرغ متهماً إياه بالانحياز.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet