العليمي يبحث مع مستشار ألمانيا تمديد الهدنة في اليمن

ديبريفر
2022-09-14 | منذ 3 أسبوع

برلين (ديبريفر) - بحث رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن، رشاد العليمي، يوم الثلاثاء، مع المستشار الألماني أولاف شولتس تمديد الهدنة السارية في البلد العربي برعاية الأمم المتحدة.
جاء ذلك خلال لقاء في العاصمة الألمانية برلين، غداة وصول العليمي إليها في زيارة تستغرق عدة أيام، وفقاً لوكالة الأنباء اليمنية الرسمية "سبأ".
وبحث الجانبان "مسار الهدنة وخروقات الحوثيين، والدور الألماني والدولي المطلوب لتثبيت وقف إطلاق النار، وإلزام الحوثيين بالوفاء بتعهداتهم بموجب الهدنة، خصوصا فتح طرق تعز والمحافظات الأخرى، ودفع رواتب الموظفين من عائدات موانئ الحديدة ".
وتطرق اللقاء إلى "المستجدات اليمنية، بما فيها الأزمة الإنسانية، وجهود إحلال السلام والاستقرار في البلاد"، بحسب وكالة "سبأ".
واستعرض الجانبان أيضا "مجالات التعاون بين البلدين، وفرص استئناف عمل المؤسسات الإنمائية الألمانية، ودعم الإصلاحات الاقتصادية والخدمية التي يقودها مجلس القيادة الرئاسي والحكومة اليمنية في مختلف المجالات"، وفق الوكالة.
وخلال اللقاء، أكد العليمي "التزام المجلس الرئاسي والحكومة بنهج السلام الشامل والمستدام وفقا للمرجعيات المتفق عليها وطنيا وإقليميا ودولياً".
ودعا العليمي "المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته إزاء خروقات المليشيات الحوثية للهدنة الإنسانية، ورفضها المستمر للتعاطي مع كافة الجهود السلمية"، حد قوله.
فيما أعرب المستشار الألماني عن أمله بـ"تمديد وتوسيع الهدنة في اليمن، والبناء عليها للتوصل إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار والشروع في مفاوضات جادة تلبي مصالح وتطلعات جميع اليمنيين"، بحسب المصدر نفسه.
وأكد  حرص بلاده، "على دعم مجلس القيادة الرئاسي، ووحدة واستقرار اليمن، وزيادة التمويلات الألمانية الموجهة للمجالات الاقتصادية والإنسانية، ومواصلة الجهود المنسقة مع المجتمع الدولي لإحياء العملية السياسية، وتحقيق السلام والاستقرار، وانهاء معاناة الشعب اليمني".
وتعدّ هذه أول زيارة رسمية يقوم بها العليمي إلى ألمانيا منذ أن تسلم قيادة اليمن في أبريل الماضي.

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet