الحكومة اليمنية تطالب بوضع حد لتلاعب الحوثيين في ملف خزان صافر

ديبريفر
2022-09-16 | منذ 3 أسبوع

عدن (ديبريفر) - طالبت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، يوم الخميس، الأمم المتحدة بوضع حد لما أسمته "تلاعب الحوثيين" في ملف خزان صافر النفطي الذي يهدد بكارثة بيئية مدمرة.

وقال معين عبدالملك رئيس الحكومة خلال استقباله في عدن، منسق الامم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن ديفيد جريسلي: "ينبغي على المجتمع الدولي عدم السماح للحوثيين باستخدام ملف صافر كورقة ابتزاز سياسي".

ودعا المسؤول اليمني، الأمم المتحدة والمجتمع الدولي إلى سرعة الشروع في تنفيذ خطة إنقاذ الخزان النفطي العائم، المهدد بالانهيار، من أجل تفادي وقوع كارثة بيئية وشيكة في البحر الأحمر، لاتهدد اليمن فحسب ولكنها ستصيب جميع الدول المشاطئة على ضفتي البحر الشرقية والغربية.

بدوره، أطلع المسؤول الأممي رئيس الحكومة اليمنية على حجم التعهدات التي تم حشدها لتنفيذ المرحلة الأولى من خطة تفريغ خزان صافر النفطي على مرحلتين، والجهود المبذولة لتغطية الفجوة التمويلية  بما من شأنه التسريع في عملية تفريغ الخزان لتفادي الكارثة.

وتقود الامم المتحدة جهودا منسقة مع المجتمع الدولي لتأمين 80 مليون دولار للبدء بتنفيذ المرحلة الاولى من الخطة الاممية التي تهدف الى نقل مخزون "صافر" النفطي المقدر بنحو 1.1 مليون برميل بأمان الى سفينة أخرى.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet