الحكومة اليمنية تجدد مطالبتها إيران بالكف عن سلوكها العدواني

ديبريفر
2022-09-16 | منذ 3 شهر

فيينا (ديبريفر) - جددت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، اتهاماتها لإيران بمواصلة زعزعة أمن واستقرار اليمن، عبر استمرار تزويدها حلفائها جماعة أنصار الله (الحوثيين) بالسلاح لاستهداف اليمنيين وتهديد دول المنطقة وخطوط الملاحة الدولية.

جاء ذلك، في تصريحات أدلى بها مندوب اليمن لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية هيثم شجاع الدين خلال اجتماعات مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية سبأ بنسختها في عدن.

وأكد المندوب اليمني "إستمرار إيران بتزويد الحوثيين بالسلاح لاستهداف اليمنيين ودول الجوار وتهديد أمن واستقرار المنطقة"..
مطالباً طهران "بالكف عن سلوكها العدواني" تجاه اليمن ودول الإقليم بشكل عام.

وبشأن الملف النووي الإيراني، إتهم مندوب اليمن في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، طهران بتجاوز خطة العمل الشاملة المشتركة.
مؤكداً على ضرورة امتثالها لالتزاماتها النووية في إطار اتفاق الضمانات الشاملة الخاصة بها".

وعبر شجاع الدين عن قلق بلاده من عدم جدية إيران في المفاوضات الجارية، وتداعيات ذلك الأمر على ملف الحرب في اليمن.

وأضاف، أن الفترة الطويلة من المفاوضات، قد استغلتها إيران في تطوير برنامجها النووي لأغراض غير سلمية، ما يعني أن أي اتفاق جديد معها سيكون غير فعال.

وكانت مسودة أممية سرية كشفت مطلع العام الجاري عن نجاح البحرية الأميركية في ضبط آلاف الأسلحة بينها قاذفات صاروخية ورشاشات،في بحر العرب، كانت في طريقها من مرفأ جاسك الإيراني إلى الحوثيين في اليمن خصوصا، في إنتهاك جديد لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 لعام 2015 والخاص بحظر تزويد الحوثيين بالأسلحة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet