الحوثيون يتهمون التحالف بمحاولة الالتفاف على اتفاق تبادل الأسرى

ديبريفر
2022-09-18 | منذ 2 أسبوع

صنعاء (ديبريفر) - اتهمت جماعة أنصار الله (الحوثيين)، السبت، التحالف العربي الذي تقوده السعودية بمحاولة الالتفاف على اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين الذي جرى بينها وبين الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا في مارس الماضي تحت رعاية الأمم المتحدة.

وأكد القيادي الحوثي عبدالقادر المرتضى مسؤول ملف الأسرى، إنه أبلغ مكتب المبعوث الأممي إستعداد جماعته لتنفيذ اتفاق التبادل كاملاً دون انتقائية، الا أن قوى التحالف ماتزال تعرقل استكمال إنجاز الصفقة، حد زعمه.

وأضاف، "إن ما تسعى له قوى التحالف حالياً هو محاولة إخراج الأسرى السعوديين وعدداً من قياداتهم الموجودين لدى صنعاء، في مقابل مجموعة من الأسرى وتأجيل بقية الاتفاق لمرحلة أخرى، في التفاف واضح على الاتفاق"، حسب تعبيره.

وقال المرتضى : "منذ حوالي ستة أشهر وبالتحديد من بداية أول هدنة تحت رعاية الأمم المتحدة شهدنا وللأسف الشديد جمودا شبه كامل لملف الأسرى على المستويين المحلي والدولي، في الوقت الذي كنا نأمل أن تشهد فترة الهدنة انفراجة كاملة لهذا الملف الإنساني".

وحمّل المسؤول الحوثي، الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا والتحالف العربي الداعم لها بقيادة السعودية مسؤولية عرقلة هذا الملف، متهماً إياهم بالتعنت والمماطلة في تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في شهر مارس الماضي خلال جولات التفاوض التي جرت في الأردن.

وقال، أن ما أسماها "قوى التحالف"، و إلى جانب إفشالها تنفيذ الاتفاق الأممي قامت أيضا بإيقاف كل التبادلات التي تم التوافق عليها محلياً.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet