الحكومة اليمنية تتهم الحوثيين بتحويل البلد الى أكبر حقل للألغام في العالم

ديبريفر
2022-10-19 | منذ 2 شهر

عدن (ديبريفر) - اتهمت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، جماعة أنصار الله (الحوثيين) المدعومة من إيران بتحويل اليمن الى حقل واسع للألغام الأرضية، هو الأكبر على مستوى العالم، ما تسبب في سقوط الآلاف من الضحايا بين المدنيين، وخاصة النساء والأطفال.

وقال معين عبدالملك رئيس الحكومة اليمنية، إن الألغام الأرضية المحرمة دولياً، التي زرعتها جماعة الحوثي في مساحات شاسعة بطول البلاد وعرضها، أصبحت تهدد كل منابع الحياة، وبات وجودها حاصداً لأرواح المدنيين بصورة شبه يومية.

وأكد خلال استقباله، الثلاثاء في عدن، وفد رسمي من منظمة هالو ترست، وهي اكبر منظمة إنسانية لإزالة الألغام في العالم، أن هذه القضية المؤرقة باتت تشكل مصدر قلق بالغ للحكومة والمواطنين، في ظل ارتفاع مخيف في أعداد الضحايا الذين حصدت تلك الألغام الحوثية أرواحهم خلال الآونة الأخيرة.

وأعرب معين عبدالملك عن تطلع حكومته إلى تعاون دولي وإقليمي لتعزيز ودعم أنشطة وبرامج نزع الألغام لتطهير وتأمين المدن والقرى اليمنية من هذا القاتل الذي يتربص بأرواح الأبرياء كل يوم.

مطالباً في السياق بإدانة سلوك الجماعة الحوثية التي عمدت الى نشر وزراعة الالغام بصورة عشوائية وغير موثقة بخرائط واضحة، وهو مايزيد من مخاطر تلك الألغام التي ستظل تتهدد حياة السكان المحليين لعشرات السنين مستقبلاً.

وقال، إن هذا النهج من قبل الحوثيين ضاعف من صعوبة كشف الالغام والتخلص منها، وهو ما يستوجب ممارسة مزيد من الضغوط على الجماعة لوقف سلوكها، وتكثيف الدعم الدولي والإقليمي لتفادي سقوط مزيد الضحايا المدنيين.

من جانبه، اطلع وفد منظمة هالو ترست رئيس الحكومة اليمنية على برنامجها الحالي الذي بدأت فيه بتدريب فرق لإزالة الألغام، بالإضافة الى خططها المستقبلية بالتعاون مع الحكومة لجعل اليمن آمنة من هذا الخطر، حسبما نقلت وكالة الانباء الرسمية سبأ بنسختها في عدن.

وتتهم الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، الجماعة الحوثية بزراعة مايقرب من مليوني لغم أرضي متنوع مابين فردية ومضادة للدروع، في عموم المحافظات منذ بدء الحرب التي أشعلتها في البلد قبل ثمانية أعوام.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet