العليمي يدعو المجتمع الدولي إلى دعم جهود مواجهة أزمة الغذاء في اليمن

ديبريفر
2022-11-08 | منذ 4 أسبوع

شرم الشيخ (ديبريفر) قال رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن، رشاد العليمي، يوم الإثنين، إن شبح الجوع يتهدد معظم مناطق بلاده، داعياً المجتمع الدولي إلى دعم جهود مواجهة أزمة الغذاء في اليمن.
وأضاف العليمي خلال اجتماع الدائرة المستديرة على هامش قمة المناخ السابعة والعشرين في مدينة شرم الشيخ، أن "شبح الجوع ما يزال يتهدد معظم مناطق البلاد، رغم استمرار خطط الاستجابة الإنسانية، في ظل عدم اكتراث الحوثيين بمعاناة الشعب اليمني، وتعنتهم إزاء كافة المساعي الرامية لتخفيف تلك المعاناة"، بحسب وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في عدن.
وأكد "الحرص على الوفاء بالالتزامات المستعجلة لدعم القطاع الزراعي في حدود الإمكانيات المتاحة ليشمل ذلك تنفيذ بعض المشاريع الزراعية وتزويد المزارعين والصيادين بمتطلبات الإنتاج"، مشيراً إلى "حاجة هذه الجهود إلى دعم دولي وإقليمي لمواجهة أزمة الغذاء في اليمن"
ودعا العليمي، المجتمع الدولي ووكالات الإغاثة إلى "مضاعفة تدخلاتها الإنسانية لدعم مشاريع الصمود التنموية والمستدامة في اليمن والدول النامية عموما".
وحث "المؤسسات المالية والقطاع الخاص على إحداث تحول نوعي نحو زراعة المحاصيل الأكثر مقاومة للتغيرات المناخية والجفاف، وإنتاج المحاصيل المحلية القادرة على الصمود وتعزيز سبل العيش".
وأشار رئيس مجلس القيادة اليمني إلى "أن اليمن من أكثر دول العالم تأثرا بالأزمات الغذائية بسبب تداعيات التغيرات المناخية والتقلبات الجوية، وقبل ذلك التحديات المرتبطة بالحرب التي يشنها الحوثيون للعام التاسع، مخلفة واحدة من أكبر الأزمات الإنسانية في العالم"، على حد قوله.
كما دعا المجتمع الدولي إلى تبني آلية سريعة لإنهاء معاناة الشعب اليمني، وبناء مدنه المدمرة، وحماية تنوعه الحيوي وموارده البيئية، واستعادة وهج ثقافته المفعمة بالحياة.
وتطرق العليمي، إلى التداعيات العميقة للتغيرات المناخية على الأمن البيئي اليمني، بما في ذلك الغذاء والماء، والموارد الاقتصادية وسبل العيش، رغم أن اليمن هو الأقل مساهمة في الانبعاثات المتسببة بظاهرة التغير المناخي، حسب قوله.
وطالب بمساعدة الحكومة اليمنية على بناء قدراتها، وإعادة إعمار مؤسساتها، وردع تهديدات الحوثيين لأمن واستقرار البلاد، وخطوط الملاحة الدولية وامدادات الطاقة العالمية.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet