اليمن .. تمديد الدعم الدولي لنزع الألغام لمدة 5 سنوات

ديبريفر
2022-11-27 | منذ 1 سنة

جنيف (ديبريفر) قالت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، يوم السبت، إن الدول الأطراف الموقعة على اتفاقية أوتاوا لحظر الألغام، وافقت على تمديد تقديم الدعم لليمن في مجال نزع الألغام لمدة خمس سنوات.
وأوضح مدير البرنامج اليمني للتعامل مع الألغام أمين العقيلي، أن الموافقة جاءت خلال مؤتمر حظر الألغام المنعقد في جنيف بسويسرا بمشاركة الحكومة اليمنية، وذلك "نظير جهودها وإيفائها بالتزاماتها تجاه اتفاقية حظر الألغام"، بحسب وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في عدن.
ودعا العقيلي في كلمة اليمن الدول المشاركة في المؤتمر والمنظمات الدولية إلى ممارسة ضغوط على جماعة أنصار الله (الحوثيين) لتسليم خرائط الألغام التي زرعتها في محافظات البلاد.
ووقعت 164 دولة على اتفاقية أوتاوا لحظر الألغام وعارضتها دول أخرى من بينها الولايات المتحدة وروسيا والصين وبولندا، وهي تفرض حظرا شاملا على استعمال وتخزين وإنتاج ونقل الألغام المضادة للأفراد. وبدأ سريان الاتفاقية عام 1999.
وتقول الحكومة اليمنية إنها بحاجة إلى 48 مليون دولار لتمويل نزع الألغام التي زرعها الحوثيون منذ بداية الحرب قبل ثماني سنوات، فيما ينفي الحوثيون ذلك الاتهام.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet