أول فوج للحجاج اليمنيين يدخل الأراضي المقدسة عبر منفذ الوديعة شرقي البلاد

حضرموت (ديبريفر)
2019-07-21 | منذ 1 شهر

الكعبة المشرفة
دخل أول فوج من الحجاج اليمنيين اليوم الأحد إلى الأراضي المقدسة في المملكة العربية السعودية، لأداء فريضة الحج، عبر منفذ الوديعة البري الرابط بين البلدين.

وقال طارق القرشي الوكيل المساعد لقطاع الحج والعمرة بوزارة الأوقاف والإرشاد في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً إن "الفوج الأول من الحجاج اليمنيين توجه صباح الأحد، من منفذ الوديعة الحدودي إلى الأراضي المقدسة بالسعودية".

وأضاف القرشي في تصريح للأناضول التركية أن "الفوج الأول الذي دخل السعودية يبلغ عدده 700 ونيف حاجا، وسيتوجه مباشرة إلى المدينة المنورة".

وأشار إلى أن عملية تفويج الحجاج عبر منفذ "الوديعة"، ستسمر لمدة 10 أيام متواصلة، مبيناً أن عدد حجاج اليمن هذا العام يبلغ 24 ألفا و255 حاجاً وحاجة.

خيام نصبت في الوديعة لاستقبال الحجاج

وذكر المسؤول اليمني أن رحلة حجاج بلاده إلى الأراضي المقدسة طويلة، لوجود منفذ بري واحد لعبور كافة الحجاج إلى السعودية، مرجعاً ذلك إلى إغلاق المنافذ الأخرى جراء الحرب الدائرة في البلاد منذ أكثر من أربع سنوات.

ويقع منفذ الوديعة في محافظة حضرموت شرقي اليمن، التي يقابلها من الطرف السعودي محافظة شرورة، ويُعد المعبر الشريان البري الوحيد لليمنيين إلى المملكة، للعام الخامس على التوالي.

وقالت السلطات المحلية في محافظة حضرموت إنها بدأت في الأيام الماضية نصب خيام ودورات مياه متحركة وتوفير تغذية نتيجة ضعف البنية التحتية في منفذ الوديعة، وتفادياً للمشكلات التي حدثت في الأعوام الماضية أثناء تفويج الحجاج، من تكدس وبطء في عملية الدخول.

ويدور في اليمن للعام الخامس على التوالي، صراع دموي على السلطة بين الحكومة "الشرعية" المعترف بها دولياً مدعومة بتحالف عربي عسكري تقوده السعودية وجماعة الحوثيين (أنصار الله) المدعومة من إيران التي ماتزال تسيطر على العاصمة صنعاء وأغلب المناطق ذات الكثافة السكانية شمالي البلاد، ما خلّف أوضاعاً إنسانية وصحية صعبة، جعلت معظم السكان بحاجة إلى مساعدات، في أزمة إنسانية تعتبرها الأمم المتحدة "الأسوأ في العالم".

ومنذ العام 2015، يفّوج اليمن حجاجه عبر منفذ الوديعة فقط، نتيجة وقوع المنافذ البرية الأخرى في محافظات تسيطر عليها جماعة الحوثيين (أنصار الله).


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق