البديوي يجدد دعم مجلس التعاون الخليجي للحل السياسي في اليمن

ديبريفر
2023-09-01 | منذ 7 شهر

عدن (ديبريفر) جدّد أمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم البديوي، يوم الخميس، الموقف الثابت للمجلس الخليجي بشأن إنهاء الأزمة في اليمن، من خلال الحل السلمي وفق المرجعيات الثلاث.
وقال البديوي في مؤتمر صحفي عقده على هامش زيارته لمحافظة عدن: "ندعم كافة الجهود الموصلة إلى حل سياسي شامل في اليمن وفق المرجعيات الثلاث، وهي: المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني، وقرار مجلس الأمن 2216".
وأضاف أن "دول مجلس التعاون حريصة وتسعى دائمًا لاستقرار اليمن وسيادته ووحدته وسلامة أراضيه، وتحقيق الأمن والاستقرار فيه".
وأعرب البديوي عن تمنياته أن "يتوصل اليمنيون إلى تجديد الهدنة الإنسانية، تمهيدًا للعودة إلى طاولة المشاورات السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة".
وأشاد بالجهود التي "تبذلها السعودية وسلطنة عمان والاتصالات مع كافة الأطراف اليمنية لإحياء العملية السياسية، ودعم جهود المبعوث الخاص بالأمم المتحدة والمبعوث الأمريكي للتوصل إلى الحل السياسي المنشود".
وفي وقت سابق الخميس، وصل البديوي إلى عدن في زيارة قصيرة التقى خلالها رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي الذي وضعه في صورة التطورات اليمنية، والمستجدات المتعلقة بجهود الوساطة التي تقودها السعودية لتجديد الهدنة والبناء عليها لإطلاق عملية سياسية شاملة تلبي تطلعات اليمنيين في السلام والاستقرار والتنمية، بحسب وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في عدن.
وعبر العليمي عن تقدير المجلس الرئاسي والحكومة اليمنية لموقف مجلس التعاون وأمانته العامة إلى جانب الشعب اليمني وشرعيته الدستورية، في مختلف المراحل وصولا إلى دوره الفاعل في مواجهة المخاطر التي تهدد الكيان اليمني وهويته واقتصاده الوطني.
وأشاد بدعم مجلس التعاون لكافة الجهود الرامية لإحلال السلام والاستقرار في البلاد بموجب مرجعيات المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني، والقرارات الدولية ذات الصلة وخصوصاً القرار 2216.
وتبذل الأمم المتحدة وسلطنة عمان جهودا كبيرة لوضع حد للنزاع الدامي في اليمن المستمر منذ نحو تسع سنوات بين الحكومة المعترف بها دولياً، وجماعة أنصار الله (الحوثيون).
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet