11 نجم سينمائي يتنافسون على لقب "الأعلى أجراً"، ولكن كيف يحصلون على "رواتبهم"؟

تقرير(ديبريفر)
2019-11-17 | منذ 3 أسبوع

النجوم الأعلى أجرا في العالم

يتساءل محبو السينما دائما عن الطريقة التي يكسب بها نجوم السينما العالميون ملايين الدولارات عن أدوارهم، هل الأمر يتوقف فقط على أجر يتلقاه الممثلون عن قيامهم بالأدوار المختلفة، أم أن هناك أموالا أخرى يتحصل عليها هؤلاء النجوم نتيجة مبيعات الأفلام، وهل تتأثر هذه النسب كذلك بنسب مشاهدة الأفلام عقب ذلك على مواقع المشاهدة المباشرة مثل نيتفلكس وهولو.

وفي أسطر التقرير المقبلة، نقارن بالأرقام بين أعلى الأجور على الساحة السينمائية العالمية خلال العامين الفائتين، وكيف يحصلون على رواتبهم؟.

أجر ونسبة

في مقاله المنشور على موقع "جايواكر" ( gawker.com) بتاريخ 4 فبراير، يوضح الكاتب غابريل سنايدر أن نجوم هوليود يتقاضون أجرا مبدئيا عند التوقيع على عقد فيلم جديد، وبالإضافة لذلك فينص العقد عادة أيضا على منح نسبة من أرباح الفيلم للنجم، على أن تمنح هذه النسبة من الأرباح بعد الدولار الأول الذي تكسبه الشركة المنتجة عقب تعويض كافة تكاليف الفيلم.

في هذا المقال، يضرب سنايدر المثل بالممثل الكندي الشهير "جيم كاري" الذي حقق ما يتجاوز 35 مليون دولار أميركي كنسبة عن أرباح فيلمه "يس مان" (Yes Man) عام 2008.

عقب مرور عشر سنوات لم تتغير المعادلة كثيرا، بل يبدو أن المكاسب الخاصة بنجوم الأفلام الجماهيرية قد تتضاعف. ففي يوليو الماضي، أعلنت مجلة "فوربس" (Forbes) الشهيرة عن مكاسب نجوم عالم مارفل السينمائي من نسب الأرباح عن فيلم "أفينجرز نهاية اللعبة" (Avengers endgame) وهو الفيلم الذي حقق ما يزيد على 2.5 مليار دولار أميركي عام 2019.

وفي التقرير السابق، أعلنت مارفل أن أجر نجم العمل الممثل الأميركي روبرت داوني جونيور بلغ 20 مليون دولار أميركي، لكن عقده الذي ينص على حصوله على 8% من أرباح الفيلم قد ضمن له 55 مليون دولار أخرى، لتبلغ حصيلة مكاسبه عن هذا الفيلم فقط 75 مليون دولار أميركي.

طريقة نيتفلكس

ورغم كل ذلك، فإن المتصدر لأعلى الأجور بين نجوم السينما عام 2019 -وعلى خلاف التوقعات- هو الممثل الأميركي رايان رينولدز، وذلك بعد أن تحصل على 27 مليون دولار أميركي كراتب عن دوره في الفيلم المنتظر "6 تحت الأرض" (6 underground)، من إنتاج شبكة نيتفلكس، الذي يُنتظر أن يبدأ عرضه خلال ديسمبر/كانون الأول القادم.

هذا الأجر الضخم يعيد إلى الأذهان ما حصل عليه النجم الأميركي ويل سميث عام 2017 عن بطولته لفيلم "لامع" (Bright) من إنتاج نيتفلكس أيضا، وهو ما يبلغ 20 مليون دولار أميركي.

الفارق الجوهري في طريقة نيتفلكس هنا أن النجم لا يحصل على أي مقابل آخر سوى هذا الراتب المبدئي، فلا تنص عقود نيتفلكس بأي حال من الأحوال على المزيد من الأرباح للممثلين حتى لو تمت مشاهدة أعمالهم ملايين المرات.الأعلى في 2019

إجمالا لما سبق، نلخص الطريقة التي يحصل بها نجوم هوليود على رواتبهم مقابل بطولتهم للأفلام، حيث يكون ذلك

حصيلة الراتب المبدئي المنصوص عليه في العقد بالإضافة إلى نسبة من الأرباح للنجوم الكبار، يضاف إلى ذلك في بعض الأحيان أيضا نسبة من الأرباح الخاصة ببيع حقوق الفيلم لشبكات التلفزيون وخطوط الطيران وخدمات المشاهدة بحسب الطلب.

ولكن بشكل خاص، إن قررنا أن نرتب أعلى النجوم أجرا عام 2019، وطبقا للأجر المبدئي فقط، سيأتي الترتيب كالتالي، ووفقا لما أوردته مجلة "فرايتي" (Variety) الأميركية:

المركز الأول: رايان رينولدز بأجر يبلغ 27 مليون دولار أميركي عن فيلم "6 تحت الأرض" من إنتاج نيتفلكس.

المركز الثاني: دوين جونسون "ذا روك" بأجر يبلغ 20 مليون دولار أميركي عن الجزء الجديد من سلسلة "سريع وغاضب" من إنتاج ستوديوهات يونيفيرسال.

المركز الثاني مكرر: روبرت دواني جونيور بأجر يبلغ 20 مليون دولار أميركي عن بطولته لفيلم "رحلة دكتور دوليت" من إنتاج يونيفيرسال.

المركز الثالث: ويل سميث بأجر يبلغ 17 مليون دولار أميركي عن بطولته لفيلم "باد بويز فور لايف" (Bad boys for life) من إنتاج سوني.

المركز الرابع: جيسون ستاثام بأجر يبلغ 13 مليون دولار أميركي عن بطولته للجزء الجديد من سلسلة "سريع وغاضب" من إنتاج ستديوهات يونيفيرسال.

المركز الخامس: توم كروز بأجر يبلغ 12 مليون دولار أميركي عن بطولته لفيلم "توب جان: مافريك" (Top Gun: Maverick) من إنتاج بارامونت.

المركز الخامس مكرر: إيميلي بلانت بأجر يبلغ 12 مليون دولار عن بطولتها لفيلم "مكان هادئ 2" ( a quiet place 2) من إنتاج بارامونت.

المركز السادس: ليونادرو ديكابريو بأجر يبلغ 10 ملايين دولار أميركي عن بطولته لفيلم "حدث ذات مرة في هوليود" من إنتاج سوني.

المركز السادس مكرر: براد بيت بأجر يبلغ 10 ملايين دولار أميركي عن بطولته أيضا لفيلم "حدث ذات مرة في هوليود" من إنتاج سوني.

المركز السادس مكرر: غال غادوت بأجر يبلغ 10 ملايين دولار أميركي عن بطولتها لفيلم "وندر وومن 1984" (Wonder Woman 1984) من إنتاج وارنر بورس.

المركز السابع: مارغوت روبي بأجر يبلغ 9 ملايين دولار أميركي عن بطولتها لفيلم "الطيور الجارحة" (Birds of prey) من إنتاج وارنر بروس.

المركز الثامن: إدريس ألبا بأجر يبلغ 8 ملايين دولار أميركي عن بطولته للجزء الجديد من فيلم "سريع وغاضب" من إنتاج ستديوهات يونيفيرسال.

المركز الثامن مكرر: بن أفليك بأجر يبلغ 8 ملايين دولار أميركي عن بطولته لفيلم "تربل فرانتير" (Triple Frontier) من إنتاج نيتفلكس.

المركز التاسع: كريستين ستيوارت بأجر يبلغ 7 ملايين دولار أميركي عن بطولتها لفيلم "ملائكة شارلز" من إنتاج سوني.

المركز العاشر: مارتن لورانس بأجر يبلغ 6 ملايين دولار أميركي عن بطولته لفيلم "باد بويز فور لايف" (Bad boys for life) من إنتاج سوني.

المركز الحادي عشر: خواكين فينكس بأجر يبلغ 4.5 ملايين دولار أميركي عن بطولته لفيلم "جوكر" (Joker) من إنتاج وارنر بروس.

(المصدر: الجزيرة/ وكالات)

 

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق