شركة اسبانية تنتج محركات للمقاتلات السعودية التي تقصف اليمن

لندن (ميدل إيست مونيتور – ترجمة ديبريفر)
2019-11-25 | منذ 2 أسبوع

مقاتلات يوروفايتر تايفون

Click here to read the story in English

وفقاً لتقرير حصري صادر عن موقع إخباري إسباني Eldiario.es ، يتم تشغيل الطائرات المقاتلة السعودية التي تقصف اليمن منذ العام 2015 بواسطة محركات تم إنتاج أجزاء منها من قبل شركة ( ITP Aero) الإسبانية، التي تصنع محركات الطائرات والتوربينات الغازية، التي يرأسها الوزير السابق والمتحدث باسم الحكومة الإسبانية أثنار 1 ، جوزيف بيكيه. ويقال إن الشركة تقوم أيضاً بصيانة محركات سلاح الجو الملكي السعودي.

ومع ذلك، فإن مثل هذه الصفقات التجارية التي وافقت عليها الحكومة قد تنتهك التشريعات الأوروبية والإسبانية بشأن تصدير الأسلحة إلى الدول المتورطة في الحروب أو التي تنتهك حقوق الإنسان.

بعد أن تواصل موقع  Eldiario.es  الإخباري بشركة   ITP Aero رفض مدير الشركة الإجابة على أسئلة محددة وأصدر بدلاً من ذلك إجابة تفيد بأنه "يتصرف بنزاهة ويتبع بصرامة تنظيم الرقابة على الصادرات في جميع أعماله".

وفقاً لتحقيق مشترك أجراه الموقعين  Eldiario.es و Lighthouse Reports، فإن العلاقات التجارية لـ ITP Aero  مع الرياض قد استمرت حتى عام 2017 على الأقل. وهناك مؤشرات على أنه يمكن الحفاظ على العلاقة حتى نهاية هذا العام.

مقاتلات يوروفايتر تايفون (Eurofighter Typhoon ) هي مقاتلات تنتجها مجموعة من الشركات الإسبانية والإيطالية والألمانية والبريطانية. وقد اعترفت حكومات هذه الدول بأن هذه المقاتلات قد استخدمت من قبل القوات السعودية لقصف اليمن. ووفقاُ لمستندات مسربة عن وكالة الاستخبارات الفرنسية DRM ، قامت المملكة العربية السعودية بحوالي 120 طلعة جوية يومية باستخدام هذه الطائرات المقاتلة ضد أهداف يمنية من ثلاث قواعد مختلفة منتشرة في جميع أنحاء البلاد.

يتم تصدير محركات EJ200 المنتجة في شركة  ITP Aero ، التي يقع مقرها في مدينة زامودايو الواقعة في مقاطعة بيسكاي الإسبانية إلى بريطانيا، حيث يتم تركيبها على مقاتلات يوروفايتر ومن ثم يتم نقلها إلى المملكة العربية السعودية

ووفقا لبيانات وزارة التجارة الإسبانية، بين عامي 2015 و 2017 ، تجاوزت قيمة الصادرات إلى المملكة المتحدة من المكونات لـمقاتلات يوروفاتير 451 مليون يورو (ما يعادل 497 مليون دولار).


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق